أهم الأخبار

حلف الناتو يقرر زيادة عدد قواته في العراق

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن الحلف سيزيد عدد أفراده في العراق من 500 إلى حوالي 4000 في خطوة لمنع الدولة التي مزقتها الحرب من أن تصبح مرتعاً للإرهابيين.

وقال ستولتنبرغ إن الحلف، الذي يضم 30 عضواً، سيوسع من مهماته التدريبية في العراق في أعقاب الهجوم الصاروخي المميت على قاعدة جوية عسكرية في أربيل في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وأضاف خلال اجتماع افتراضي لوزراء دفاع حلف شمال الأطلسي أن تنظيم” الدولة” لا يزال يعمل في العراق، مشيراً إلى أن هناك حاجة للتأكد من عدم عودة التنظيم.

وانطلقت فعاليات الاجتماع الوزاري لدول الناتو أمس الأربعاء عبر تقنية “فيديو كونفرنس”؛ لمناقشة قضايا مختلفة في مقدمتها مستقبل بعثة الحلف في أفغانستان، بالإضافة إلى عدد من الملفات المطروحة في الاجتماع ومنها مبادرة “الناتو 2030” التي أعدها الأمين العام بشأن سياسات الحلف المستقبلية.وكانت مفاوضات سلام تاريخية في العاصمة القطرية الدوحة قد انطلقت بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بدعم من الولايات المتحدة في 12 أيلول/ سبتمبر الماضي، بعد توقيع “طالبان” وواشنطن بالدوحة في 29 شباط/فبراير 2020م اتفاقًا تاريخيًا يقضي بانسحاب أمريكي تدريجي من أفغانستان وتبادل الأسرى.

وأوضح أن جهود الناتو ستشمل المزيد من المؤسسات الأمنية العراقية ومناطق خارج بغداد.

وكشف ستولتنبرغ أن الحكومة العراقية تقدمت بطلب للمهمة الموسعة، التي ستبدأ في الأشهر المقبلة.ويتواجد (الناتو) في العراق منذ عام 2004 لتدريب قوات الأمن العراقية.

ومن المحتمل أن تؤدي زيادة قوات الناتو إلى تخفيف الضغط على القوات الأمريكية.

المصدر : وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons