أهم الأخبار

برلمان العراق يصوت اليوم على مرشحي الوزراء الشاغرة

يصوت مجلس النواب العراقي اليوم السبت على مرشحي الوزارات الشاغرة في حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وبحسب بيان للدائرة الإعلامية في مجلس النواب العراقي فإن جدول أعمال جلسة المجلس ليوم السبت يتضمن استكمال التصويت على تشكيلة الوزراء ، ومناقشة تقرير لجنة الأزمة النيابية بخصوص جائحة كورونا، إضافة إلى مناقشة تقرير اللجنة المالية ومقترحاتها حول الأزمة المالية.

وأعلن مجلس النواب العراقي الخميس الماضي، تسلم رئيسه محمد الحلبوسي أسماء مرشحي الكابينة الوزراء للحقائب الشاغرة، دون الكشف عنها، والتي يرى بعض النواب أن الأسماء المرشحة للوزارات السيادية “شخصيات جدلية.

يذكر أن رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي كان قد أدى اليمين الدستورية الشهر الماضي، بحضور 255 نائبا، بعدما وافق البرلمان العراقي على تشكيلة الوزارء التي قدّمها.

وقال الكاظمي في كلمة له أمام مجلس النواب العراقي وقتها، إن الحكومة الجديدة هي حكومة حل وليست حكومة أزمات، مؤكدا رفض استخدام العراق ساحة للاعتداءات.

ويشار إلى أن الكاظمي هو ثالث رئيس وزراء معين منذ استقال رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تحت ضغط الاحتجاجات الضخمة في ديسمبر. وانسحب المرشحان الآخران بدعوى تدخل الكتل السياسية، وكان أمامه حتى التاسع من مايو/أيار الجاري لتقديم تشكيلته الحكومية.

وبقي العراق ما يقارب 5 أشهر ونصف دون حكومة، منذ استقالة رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي، بعد اندلاع تظاهرات شعبية عارمة ضد الفساد.

المصدر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons