أهم الأخبار

اجتماع لمجلس الأمن ينعقد لأول مرة حول كورونا الخميس

يعقد مجلس الأمن الدولي، الخميس التاسع من ابريل 2020، أول اجتماع له حول فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، الذي أثار على مدى الأسابيع الفائتة انقسامات شديدة في صفوف الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس، بحسب ما أفاد دبلوماسيون، يوم امس الاثنين.

وكان تسعة من الأعضاء العشرة غير الدائمي العضوية في مجلس الأمن  طلبوا الأسبوع الماضي، بعدما سئموا من النزاعات الدائرة حول فيروس كورونا بين الأعضاء الدائمي العضوية ولاسيّما بين الولايات المتحدة والصين، عقد اجتماع حول وباء كورونا تتخلّله إحاطة من الأمين العام للأمم المتّحدة، أنطونيو غوتيريس.

وقال دبلوماسي،امس الاثنين، طالباً عدم نشر اسمه، إن مجلس الأمن سيلتئم، الخميس، “في اجتماع مغلق سيعقد عبر الفيديو اعتباراً من الساعة السابعة مساء بتوقيت غرينتش.”

وبحسب مصادر دبلوماسية فإنّ الغموض ما زال يكتنف ما سيؤول إليه هذا الجلسة، وما إذا كانت ستكرّس الانقسامات التي تباعد بين أعضاء المجلس بشأن الوباء أو ستمثّل مناسبة يبدي خلالها أعضاؤه رغبة في الوحدة والتعاون على غرار ما حصل في الجمعية العامة للأمم المتحدة التي أصدرت الخميس قراراً بإجماع أعضائها الـ 193 على الرّغم من محاولة روسيا عرقلته.

ويكمن أحد أسباب الخلاف في إصرار واشنطن على تضمين أيّ بيان أو قرار يصدر عن مجلس الأمن فقرة تشير إلى الأصل الصيني للوباء، وهو ما ترفضه بكين بشدّة.اجتماع

ودعت إلى هذا الاجتماع تسع من الدول العشر التي لا تتمتّع بحق الفيتو في مجلس الأمن وهي: ألمانيا وبلجيكا وإستونيا وتونس وإندونيسيا وفيتنام والنيجر وجمهورية الدومينيكان ودولة “سانت فينسنت والغرينادين.

أما الدولة العاشرة وهي جنوب إفريقيا فاعتبرت أنّ وباء كوفيد-19 الناجم عن فيروس كوروناالمتجدد يمثّل في الوقت الراهن أزمة صحية واقتصادية في حين أنّ مهمّة مجلس الأمن هي حفظ السلم والأمن الدوليين، وبالتالي فإنّ التطرّق لهذا الوباءفي اجتماع ليس من شأن مجلس الامن في الوقت الراهن.

والجدير بالذكر في شان الوباء ان الولايات المتحده الامريكية والصين تتصدران عدد الوفيات والاصابة بفيروس كورونا المتجدد (كوفيد-19).ورئيس وزراء بريطانيا في العناية المركزه بسبب الاصابه بفيروس كورونا.

المصدر العربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons