أهم الأخبارالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

وزير المالية : نتطلع لاستقطاب استثمارات حقيقية عبر مؤتمر باريس

قال وزير المالية د. جبريل إبراهيم، إن الحكومة تتطلع لاستقطاب فرص استثمارية حقيقية، من خلال مؤتمر أصدقاء السودان المزمع انعقاده في العاصمة الفرنسية باريس في مايو المقبل.
وبحث جبريل، امس مع السفير الألماني بالخرطوم توماس ترستيقن، العلاقات بين البلدين، وسبل تعزيزها خاصة الاقتصادية وتوسيع فرص الاستثمار وتطوير التعاون الثنائي بينهما، لافتا الى أن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة الانتقالية تهدف إلى ( تعافي) الاقتصاد السوداني، داعيا لضرورة المساهمة في حل بعض ( المعضلات) التي تواجه هذه الإصلاحات، كتوفير المرونة فيما يتعلق بالتحويلات المصرفية.
من جانبه أكد السفير الالماني عمق علاقات بلاده مع السودان، وأطلع الوزير على البرامج والمشاريع التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية، من قِبل الحكومة الألمانية في مختلف المجالات.

مؤتمر باريس:

بدأت الحكومة السودانية في التحضير لمؤتمر باريس للمستثمرين المزمع انعقاده في مايو المقبل. وأكدت وزارة المالية على أهمية هذا المؤتمر للسودان وأن التحضير لإنجاحه بمضي بصورة جيدة

ويهدف مؤتمر باريس إلى تحقيق إعفاء ديون السودان، وفتح الباب أمام المستثمرين الدوليين للدخول الى السودان. وأوضحت أن الحكومة تعمل على تنمية وتطوير كل القطاعات خاصة قطاع البنى الأساسية لما يمثله هذا القطاع من أهمية ومحور في تنمية القطاعات الأخرى.

كما تم تحديد اربعة قطاعات أساسية للعمل فيها وهي القطاع الزراعي والقطاع الصناعي وقطاع الطاقة والتعدين، إضافة الى قطاع البنيات الأساسية.

وتعول حكومة الانتقال في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر لإنقاذ الاقتصاد بعد رفع اسم السودان رسميا من قائمة الإرهاب الأمريكية اواخر العام المنصرم.

إرتفاع الاحتياطي الأجنبي:

كشف مصدر مسؤول في بنك السودان المركزي عن ارتفاع حجم التحويلات ومشتروات النقد الأجنبي لدى المصارف.
ووصف المصدر موقف النقد الأجنبي لدى البنك المركزي بانه “ممتاز للغاية” وكشف عن ارتفاع كبير فى بيع النقد الأجنبي للمصارف إلى جانب التحويلات من الخارج مما ادى الى حدوث مشكلات فى بعض المصارف نتيجة للإقبال الكبير خاصة فى عمليات البيع للنقد الاجنبي .
وامس الاثنين اوردت (السوداني) ارتفاع حصيلة مشتروات البنوك من النقد الأجنبي إلى 500 ألف دولار يومياً .
وفي الثامن والعشرين من فبراير الماضي، قال محافظ البنك المركزي محمد الفاتح زين العابدين إن حصيلة مشتروات النقد الاجنبي بعد 5 أيام من توحيد سعر الصرف بلغت 25 .4 ملايين دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons