أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

إيران تبدأ حملة التلقيح ضد فيروس كورونا (التلفزيون الرسمي)

بدأت إيران، أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بوباء كوفيد-19، حملة التلقيح ضد فيروس كورونا الثلاثاء، وفق لقطات مباشرة عرضها التلفزيون الرسمي.

وقال الرئيس حسن روحاني “نبدأ حملة التلقيح الوطنية ضد كوفيد-19″، وذلك خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال المرئي بانطلاق الحملة في أحد مستشفيات طهران.

ووجه تحية إلى “شهداء الدفاع عن الصحة”، في إشارة إلى عشرات العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين توفوا جراء الوباء في الجمهورية الإسلامية.

وتعد إيران أكثر دول الشرق الأوسط تأثرا بالجائحة، وهي سجلت – وفق الأرقام الرسمية لوزارة الصحة – أكثر من 58,500 وفاة من أصل أكثر من 1,4 مليون إصابة بالفيروس، منذ ظهور الحالات الأولى في شباط/فبراير 2020.

ويأتي انطلاق الحملة بعد أقل من أسبوع على تلقي إيران الدفعة الأولى من لقاح “سبوتنيك-في” الروسي. ومن المقرر أن تتلقى البلاد دفعتين إضافيتين من هذا اللقاح، بحلول 18 و28 شباط/فبراير.

واشترت إيران مليوني جرعة من “سبوتنيك-في”، وفق ما أفاد مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة كيانوش جهانبور وكالة فرانس برس، على أن تتسلمها على دفعات.

وإضافة إلى لقاح “سبوتنيك-في”، من المتوقع أن تتلقى إيران هذا الشهر 4,2 ملايين جرعة من لقاح شركة “أسترازينيكا” البريطانية/السويدية عبر آلية “كوفاكس” التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، وفق وزير الصحة سعيد نمكي.

تطوير

الى ذلك، تعمل إيران على تطوير لقاحات محلية. وهي كشفت النقاب الإثنين عن مشروع لقاح ثانٍ يجري العمل على تطويره من قبل باحثين في مؤسسة الرازي لأبحاث اللقاح وانتاج الأمصال المرتبطة بوزارة الزراعة.

وسبق للجمهورية الإسلامية أن أعلنت في أواخر كانون الأول/ديسمبر، بدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية على أول مشروع لقاح محلي

وبعد معاناة كبيرة مع كورونا اخيرا شرعت إيران، اليوم الثلاثاء، في حملة التطعيم باستخدام اللقاح الروسي “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا.

وانطلقت حملة التطعيم بحضور وزير الصحة الإيراني، سعيد نمكي، ومشاركة الرئيس الإيراني، حسن روحاني، عبر تقنية الفيديو.
وقال الرئيس الإيراني، عند بدء الحملة، “نفتخر بالبدء بالتطعيم عشية ذكرى انتصار الثورة الإيرانية.. أنا مستعد لتلقي أي لقاح يحصل على موافقة وزارة الصحة الإيرانية، لأجل بناء الثقة مع المواطنين لتلقي اللقاحات”.


من جهته قال وزير الصحة، إن التطعيم سيبدأ بلقاح الكوادر الطبية والمسنين ومن يعانون أمراضا مزمنة.
وكان أول من تلقى اللقاح اليوم، بارسا نمكي،

نجل وزير الصحة الإيراني، مصرحا بعد تلقيه اللقاح:”سعيد بالمشاركة في مكافحة فيروس كورونا كعضو في الكادر الطبي الإيراني”.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons