أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

ارتفاع إجمالي الصادرات.. الصين أكبر المستفدين من كورونا

ارتفع الفائض التجاري الصيني إلى مستوى قياسي بلغ 75.4 مليار دولار في نوفمبر، حيث ارتفعت إجمالي الصادرات بنسبة 21.1٪ مقارنة بالعام السابق، مدفوعة بطلب المستهلكين الأمريكيين.

أظهرت بيانات جمركية أن الصادرات إلى الولايات المتحدة ارتفعت بنسبة 46٪ على الرغم من الزيادات المستمرة في الرسوم الجمركية في الحرب التجارية مع واشنطن.

ارتفع إجمالي الصادرات إلى 268 مليار دولار، متسارعاً من نمو أكتوبر البالغ 11.4٪. وزادت الواردات بنسبة 5٪ إلى 192.6 مليار دولار، بزيادة عن 4.7٪ في الشهر السابق.

استفاد المصدرون الصينيون من إعادة فتح الاقتصاد في وقت مبكر نسبياً بعد أن أعلن الحزب الشيوعي أن جائحة فيروس كورونا المستجد تحت السيطرة.

 في مارس بينما لا يزال المنافسون الأجانب يعوقهم ضوابط مكافحة الأمراض.

الصين والولايات المتحدة

وقال جوليان إيفانز بريتشارد من كابيتال إيكونوميكس في تقرير: “الصادرات كانت أقوى بكثير مما كان متوقعاً في نوفمبر”.

يقول خبراء الأرصاد إنه من غير المرجح أن تستمر الزيادة حتى عام 2021 بمجرد طرح لقاح فيروس كورونا.

وعدت بكين بشراء المزيد من فول الصويا والغاز الطبيعي والصادرات الأمريكية الأخرى كجزء من اتفاقية “المرحلة الأولى”.

الموقعة في يناير وتهدف إلى إنهاء معركة الرسوم الجمركية المكلفة على طموحات التكنولوجيا الصينية، لكنها تخلفت عن الوفاء بتلك الالتزامات في وقت سابق من العام لكنها تلحق بالركب مع انتعاش الطلب.

واتفقت الحكومتان على تأجيل مزيد من الزيادات المخططة للتعريفات على سلع بعضهما البعض، لكن معظم العقوبات المفروضة بالفعل على واردات بمليارات الدولارات ظلت سارية.

تنمو الواردات الصينية بشكل أسرع من حيث الحجم مقارنة بالقيمة لأن الطلب قد تضاءل بسبب إغلاق السفر والصناعة، ما أدى إلى انخفاض الأسعار.

بلغ الفائض التجاري العالمي للصين للأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020 حوالي 460 مليار دولار، بزيادة 21.4٪ عن هذا الوقت من العام الماضي، وهو بالفعل أحد أعلى الفائض المسجل على الإطلاق.

وزادت الصادرات إلى الولايات المتحدة إلى 51.9 مليار دولار بينما زادت واردات السلع الأمريكية بنسبة 33٪ إلى 14.6 مليار دولار؛ وتضخم الفائض التجاري مع الولايات المتحدة بنسبة 52٪ خلال العام السابق إلى 37.3 مليار دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons