أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

اعلان حظر التجوال في السودان

قررمجلس الامن والدفاع الوطني في اجتماعه مساء اليوم فرض حظر التجوال في جميع مدن السودان من الثامنة  مساءا وحتى السادسة من صباح اليوم التالي وذلك اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 24 مارس

حظر سفر  الباصات من والى كافة الولايات

 قررمجلس الامن والدفاع الوطني- اللجنة العليا للطوارئ الصحية- ايقاف جميع رحلات البصات السفرية من والى كافة ولايات السودان المختلفة اعتبارا من يوم الخميس 26 مارس 2020 السادسة مساءاً

وكان المجلس قد قرر ايضا  في اجتماعه مساء اليوم فرض حظر التجوال في جميع مدن السودان من الثامنة مساءا وحتى السادسة من صباح اليوم التالي وذلك اعتبارا من يوم غد الثلاثاء 24 مارس.

كل شي توقف عدى مفاوضات السلام بجوبا

أكدت الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام السودانية  بجوبا استمرار التفاوض بين الحكومة والجبهة الثورية رغم الظروف الاستنائية التي تمر بها جمهورية جنوب السودان.

والعالم كافة جراء الإجراءات الاحترازية من فايروس كورونا لضمان عدم انتقال العدوى لجنوب السودان وعدم إلحاق الضرر بالأطراف المتفاوضة المستضافة في جنوب السودان .

وقال الدكتور ضيو مطوك عضو لجنة الوساطة في تصريحات صحفية عقب انتهاء جلسة التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية شمال – الجبهة الثورية  حول الترتيبات الأمنية للمنطقتين قال إن الإرادة والعزيمة نحو السلام.

هما الجو والمزاج الذي يسود بين أطراف التفاوض لذلك ” لن نسمح لكورونا فايروس بوقف مساعي السلام في السودان “، مجددا عزم الوساطة على الوصول إلى اتفاق سلام شامل بين الحكومة والجبهة الثورية في الوقت المحدد.

وأوضح ضيو مطوك أن الوساطة حاولت أن تتعامل وفقا لتوجيهات وإرشادات وزارة الصحة وأنه تم تطبيق تلك الإرشادات في جلسة التفاوض الصباحية بين الوفد الحكومي والحركة الشعبية شمال.

 والتي تمثلت في تقليص عدد المفاوضين والاقتصار على المفاوضين الرئيسيين والالتزام باستخدام الكمامات والجلوس على مسافة مناسبة وغسل  الأيدي بالمنظفات والمطهرات وعدم المصافحة بالأيدي.

الحرص على التدابير الوقائية

ولفت مطوك إلى أهمية  قضية  الترتيبات الأمنية والتي تحتاج إلى قدر معقول من اهتمام الأطراف ومشاركة القيادة والقادة الميدانيين لذلك حرصت الوساطة على تطبيق تلك الإرشادات الاحترازية والوقائية في السودان والجنوب

 وهذا لايعني عدم مشاركة الجميع بل ستكون هنالك مشاورات مستمرة وستتأكد الوساطة من أنها استمعت لرأي الجميع وأن الجميع شارك في الحوار.

وأشار ضيو إلى أن جلسة الترتيبات الأمنية للمنطقتين هدفت لمناقشة واستكمال بعض القضايا المتبقية حتى يتم الإعلان عن الانتهاء من الترتيبات الأمنية وتم تخصيص يومين من جملة الأيام العشرة المخصصة للترتيبات الأمنية للجبهة الثورية.

 وجدد ضيو التأكيد على أن الروح التي تسود بين الطرفين ستحسم التفاوض خلال اليومين المحددين من جملة العشرة أيام المخصصة للترتيبات الأمنية للجبهة الثورية.

وفيما يتعلق بمسار دارفور قال ضيو إن المسار سلم الحكومة ورقة الترتيبات الأمنية قبل 72 ساعة وتم استلام رد الحكومة حول الورقة وطالب مسار دارفور ببعض الوقت.

لدراسة و مراجعة رد الحكومة، مشيرا إلى أن منهج الوساطة في التفاوض هو إعطاء الأطراف فرصة لتبادل الأوراق ومن ثم عقد جلسة مباشرة للتفاوض بين الطرفين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons