أهم الأخبارنشرات من ليبيا

الأمن الدولي يمدد مهمة بعثة الأمم المتحدة في ليبيا ويرتب لحوار ليبي شامل

أكدت مصادر إعلامية، إن مجلس الأمن سيصوت الثلاثاءالمقبل، على مشروع قرار لتمديد مهمة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لمدة عام، كما أعلن مجلس الأمن الدولي، اتفاقه على تسمية مبعوث خاص جديد إلى ليبيا و”منسق”، بعد أكثر من ستة أشهر من الخلاف بحسب ما أفاد دبلوماسيون.

وأضافت المصادر أن مشروع القرار الجديد يتضمن تعديلات تتعلق بقيادة البعثة الأممية، موضحة أن التعديلات تتعلق بتعيين مبعوث خاص معني بالدبلوماسية، ومنسق أممي للعمليات اليومية.

وأشارت المصادر إلى أن مشروع القرار الذي تعده بريطانيا، سيطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين مبعوث جديد إلى ليبيا دون مزيد من التأخير.

وتابعت المصادر أنه من المرجح أن يتولى الدبلوماسي نيكولاي ملادينوف رئاسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا، التابعة للأمم المتحدة، مشيرة إلى أن ملادينوف دبلوماسي بلغاري انتخب عضوا في البرلمان الأوروبي بين عامي 2007 و2009، وشغل منصب وزير الدفاع بالحكومة البلغارية بين عامي 2009 و2010، انتقل بعدها إلى وزيرا
للخارجية البلغارية بين عامي 2010 – 2013.

يشار إلى أن مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا، غسان سلامة، استقال في مارس لأسباب صحية، وأدى الخلاف بين الولايات المتحدة وشركائها حول كيفية تحديد الدور إلى توقف تسمية خليفة له.

وبحسب الوكالة الفرنسية للأنباء، التي اطلعت على مسودة القرار: “بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا يجب أن يقودها مبعوث خاص للأمين العام … مع التركيز بشكل خاص على المساعي الحميدة والوساطة مع الجهات الفاعلة الليبية والدولية لإنهاء النزاع”.

وسيكون منسق بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا مسؤولاً عن العمليات اليومية للبعثة ومديرا” لما يقرب من 200 موظف.

من جانب آخر قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن المنظمة ستطلق قريبًا الترتيبات اللازمة لاستئناف الحوار السياسي الليبي الشامل.

وأضاف دوغاريك، في مؤتمر صحفي عقده عبر الدائرة المغلقة مع الصحفيين بمقر المنظمة الدولية في نيويورك أن الممثلة الخاصة للأمين العام في ليبيا، ستيفاني وليامز، رحبت بشدة بنتائج المشاورات بين عدد من الشخصيات الليبية التي جرت في مونترو في سويسرا.

وأوضح دوغاريك أن المشاركين الليبيين في المشاورات انتهزوا الفرصة لتنحية خلافاتهم طويلة الأمد للتوصية بحل ليبي ليبي يمكن طرحه على الطاولة لاستئناف مبكر للحوار السياسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons