أهم الأخبارالوطن العربي والعالم

الإمارات وإسرائيل تتفقان على إلغاء تاشيرة الدخول بين البلدين

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتنياهو​، الثلاثاء، أن الإمارات وإسرائيل​ اتفقتا على إعفاء مواطني البلدين من تأشيرات السفر.

وقال نتنياهو عقب استقباله أول وفد إماراتي رسمي وصل للتوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية: “سيتم فتح الأجواء بين إسرائيل والإمارات، وإلغاء تأشيرات الدخول بين الدولتين”.

وبذلك، تصبح ​الإمارات​ أول دولة عربية يستثنى مواطنوها من هذا الإجراء لدخول ​إسرائيل.

ويعتبر إعفاء التأشيرات من بين 4 اتفاقيات وقعتها، اليوم، دولة الإمارات وإسرائيل ، بمطار بن غوريون في تل أبيب، في مجالات الطيران وحماية الاستثمارات والعلوم والتكنولوجيا.

وتأتي الاتفاقيات بعد أكثر من شهر على توقيع معاهدة سلام تاريخية بين الإمارات وإسرائيل ، برعاية أمريكية، يرى خبراء أنها ستفتح مسار إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

كما يعتبرون أن المعاهدة ستعزز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، وستقطع الطريق على المزايدين والمتاجرين بالقضية الفلسطينية، والمستثمرين في الفوضى.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وصول أول وفد حكومي إماراتي إلى إسرائيل بأنه “اليوم المجيد للسلام”.

وقال في كلمة لدى استقباله للوفد الإماراتي في مطار بن غوريون باللغة العربية “أهلا وسهلا”.
وأضاف: “اليوم نحن نصنع التاريخ الذي سيبقى صامدا لأجيال”.

وتابع: “أرجو أن تنقلوا إلى ولي العهد تقديرنا العميق لقيادته الرائدة. نحن نعمل معًا لتغيير الشرق الأوسط نحو الأفضل. نحن جميعًا أبناء إبراهيم”.

وأشار نتنياهو إلى أن “زيارة وفد كبير من الإمارات العربية المتحدة إلى إسرائيل وتوقيع اتفاقيات يظهر للجميع فوائد السلام”.

وأكدت وزارة النقل الإسرائيلية الأحد الماضي إن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة ستوقعان اتفاقا يوم الثلاثاء “اليوم” للسماح بتسيير 28 رحلة طيران تجاري أسبوعيا بين مطار بن جوريون الإسرائيلي ودبي وأبوظبي.

يأتي الاتفاق، الذي يسمح أيضا بعدد غير محدود من رحلات الطيران العارض إلى مطار أصغر في جنوب إسرائيل وعشر رحلات شحن أسبوعيا، بعد أن وافقت إسرائيل والإمارات على تطبيع العلاقات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons