أخبار ساخنةالأزمة السودانية

الاتحاد الاوربي لم يصدر عن الاتحاد الأوربي أي بيان حول زيارة مسؤولين سودانيين لروسيا في الأيام القليلة الماضية

أوضح وفد سفراء الاتحاد الاوربي الذي التقي وزير الخارجية المكلف علي الصادق أن لقاءهم بالوزير ناقش عدد من القضايا بشان موقف السودان من الحرب الروسية الأوكرانية .

و قال السفير روبرت فان دن دول رئيس بعثة الاتحاد الأوربي في السودان للصحافة السودانية:

“اليوم ، كان لي شرف رئاسة وفد مكون من سفراء ورؤساء بعثات دول الاتحاد الاوربي فرنسا وألمانيا وهولندا والسويد وإيطاليا وإسبانيا لتقديم موقف دولنا وايضا بالنيابة عن دول الترويكا (المملكة المتحدة والولايات المتحدة الامريكية والنرويج) بالاضافة الى كندا وسويسرا حول التطورات في أوكرانيا.

واجتمع وفد السفراء مع وزير الخارجية السوداني المكلف وأعربنا عن إدانتنا بأقوى العبارات الممكنة للغزو على أوكرانيا و الاستفزازات من قبل القوات المسلحة التابعة للاتحاد الروسي.

كما أبلغ الوفد الدبلوماسي الوزير السوداني المكلف أننا ندين تورط بيلاروسيا في هذا العدوان على أوكرانيا وندعوها إلى التقيد بالتزاماتها الدولية.

ودعونا كسفراء خلال الاجتماع جمهورية السودان للانضمام إلى مجموعة الدول والخروج علنا لتأييد التعددية وتبنى قواعد تستند إلى النظام الدولي وتدين بعبارات واضحة انتهاكات الاتحاد الروسي. وعلى وجه الخصوص ، فإننا نتوقع باهتمام كبير الموقف السوداني في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن هذه المسألة.

كما عبر وفد السفراء على اعتمادهم على دعم السودان لإدانة الهجوم العسكري الروسي ضد أوكرانيا في جميع المحافل ذات الصلة والتعبير في هذه المنتديات عن دعم السودان للمبادئ التأسيسية للقانون الدولي والنظام الدولي القائم على القواعد التي انتهكها الاتحاد الروسي.

كما أبلغنا وزير الخارجية المكلف بأننا نحث السودان على الانضمام إلى المجتمع الدولي في إعادة تأكيد وحدة أراضي أوكرانيا والتأكيد على ضرورة إيجاد حل سلمي للنزاعات ومحاسبة مرتكبي انتهاكات القانون الدولي.

ندعو السودان إلى عدم اتباع قرار روسيا غير القانوني بالاعتراف بإعلان استقلال منطقتي دونباس ولوغانسك ، وإثناء الدول الأخرى عن القيام بذلك.

كما طالبنا جمهورية السودان بصفتها عضوا في المجتمع الدولي بمطالبة روسيا بالوقف الفوري لهذا العدوان الذي يعرض السلم والأمن الدوليين للخطر على نطاق عالمي.

كما أود أن أوضح أنه لم يصدر عن الاتحاد الأوربي أي بيان حول زيارة مسؤولين سودانيين لروسيا في الأيام القليلة الماضية ، كما ذكرت بعض وسائل التواصل الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons