أهم الأخبارالسياسية العربية

البرلمان الصومالي يقرر منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد

أدلى نواب البرلمان الصومالي ، اليوم الأربعاء، بالإجماع على منح الثقة لرئيس الوزراء الجديد محمد حسين روبلي في الجلسة التي عقدت صباح اليوم للتصويت على منح الثقة لروبلي.

وأعلن رئيس مجلس الشعب الصومالي، محمد مرسل شيخ عبد الرحمن، حصول روبلي على 215 صوتًا تشمل جميع النواب الحاضرين في الجلسة من إجمالي عدد النواب البالغ 275.

وقال روبلي ، في كلمته أمام البرلمان: سنشكل حكومة قادرة على قيادة البلاد إلى عملية انتخابية شفافة وشاملة.

وأضاف: “سأركز على ملفات الإصلاح الأمني، والاقتصادي، ومحاربة الفساد، والانتخابات، ودفع المصالحة الوطنية إلى الأمام”.

روبلي يخلف خيري

وبعد التصويت تحت قبة البرلمان الصومالي ، أدى روبلي اليمين الدستورية مباشرة أمام رئيس المحكمة العليا للبلاد باشي يوسف أحمد.

ويأتي اختيار روبلي بعد شهرين من إطاحة فرماجو برئيس الوزراء السابق حسن علي خيري بعد رفض الأخير خطة لتمديد الفترة الرئاسة وإدارة ملف الانتخابات.

وينتظر روبلي ملفات سياسية أبرزها تنظيم الانتخابات وفق الاتفاق المبرم بين الحكومة والولايات، وتعزيز مكافحة الإرهاب ومحاربة الفساد، وعبور البلاد من المرحلة الانتقالية بسلام .

و عقد البرلمان الصومالي ،صباح  اليوم الأربعاء، جلسة التصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد حسين روبلي، وسط توقعات بالفوز بها سعيا لسد الفراغ الحكومي الممتد لنحو شهرين.

وقالت رئاسة البرلمان الصومالي في رسائل نصية أرسلتها للأعضاء “يعقد البرلمان جلسة استثنائية اليوم الأربعاء، وجدول أعمالها كلمة للرئيس محمد عبدالله فرماجو والتصويت على منح الثقة لرئيس مجلس الوزراء المكلف”.

ورغم أن دستور البلاد ينص على أن تكون كلمة الرئيس مختصرة حول مطالبة مجلس النواب على منح الثقة للوزير الأول (رئيس الوزراء) فإن فرماجو يعتزم التطرق للاتفاق السياسي حول الانتخابات ومقام العاصمة الصومالية مقديشو وقضايا سياسية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons