أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

الجزائر تبحث مع روسيا إنتاج لقاح (سبوتنيك في) لفيروس كورونا

ذكرت الجزائر  أنها بحثت مع روسيا إمكانية إنتاج لقاح (سبوتنيك في) الواقي من فيروس كورونا المستجد وقال مكتب رئيس الوزراء عبد العزيز جراد إنه أجرى محادثات بشأن إنتاج اللقاح مع السفير الروسي إيجور بيلييف.

وأضاف في بيان “اتفق الطرفان على الشروع في اتصالات بين المصالح المختصة في البلدين بهدف إقامة تعاون ثنائي..”

وبدأت الجزائر حملة تطعيم يوم السبت، بعد يوم من تلقيها 50 ألف جرعة من لقاح سبوتنيك في. ومن المقرر أن تصل شحنة من لقاح أسترازينيكا يوم الاثنين.

وانطلقت الحملة في الجزائر من ولاية البليدة، الواقعة على بعد 40 كيلومترا جنوب غربي العاصمة الجزائر، حيث اكتُشفت أولى الحالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد في مارس آذار الماضي.

وقال رئيس الوزراء خلال تلقيه اللقاح  في يوم الأحد بالعاصمة إن كمية الجرعات التي تعتزم الجزائر استيرادها ستكون “كافية”،

مشيرا إلى حملة التطعيم في الجزائر “لن تكون في يوم أو يومين أو أسبوع أو شهر ولكن ستدوم طوال السنة” وسجلت الجزائر إجمالا 107339 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا و2891 وفاة

نجاح كبير

“سبوتنيك V” هو أول لقاح مسجل في العالم قائم على منصة الفيروسات الغدية للإنسان المدروسة بشكل جيد. وهو مصنف حالياً ضمن قائمة منظمة الصحة العالمية لأفضل عشرة لقاحات مرشحة تقترب من نهاية الاختبارات السريرية وبدء الانتاج الموسع.

يشارك 40000 متطوع في دراسة ما بعد التسجيل للقاح “سبوتنيك V” والتي تجري في روسيا

أعلن عن إجراء دراسات سريرية لـ “سبوتنيك V” في دولة الإمارات العربية المتحدة والهند وفنزويلا وبيلاروس

وقد ثبت لقاح “سبوتنيك في” فعاليته على مستوى 91,4% نتيجة لتحليل البيانات في النقطة الاختبارية النهائية لدراسات والبحوث السريرية .وتصل فعالية لقاح “سبوتنيك في” ضد الحالات الصعبة والوخيمة للعدوى بفيروس كورونا إلى 100%.

ويعمل صندوق الاستثمار المباشر الروسي (RDIF) بالتعاون مع الشركاء والمصنعين على ازدياد حجم إنتاج اللقاح بصورة متسقة.

أمّا تكلفة جرعة واحدة من لقاح “سبوتنك في” للأسواق الدولية فتكون أقلّ من $10 (يضم لقاح “سبوتنك في” جرعتين لشخص واحد).

ويمكن تخزين اللقاح على شكله مجفف بالتبريد (الجاف) عند درجات الحرارة +2 إلى +8 درجات مئوية د قدّم أكثر من 50 دولة طلباتها لشراء أكثر من 1.2 بليون جرعة من لقاح “سبوتنك في”.

سيتم إنتاج اللقاح للأسواق العالمية بواسطة الشركاء الدوليين لصندوق الاستثمار المباشر الروسي متواجدين في الهند والبرازيل والصين وكوريا الجنوبية والجزائر وفي بلدان أخرى تم إنشاء هذا الموقع من أجل تقديم معلومات دقيقة وآخر المستجدات بشأن لقاح “سبوتنيك V

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons