أخبار ساخنةازمات

الحلو يختتم جلسات مجلس تحرير إقليم جبال النوبة



إختتم رئيس الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال، عبد العزيز الحلو، وبرفقته القائد عمار آمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبية، اختتم دورة إنعقاد مجلس تحرير إقليم جبال النوبة فى جلستها الثالثة، التى إنعقدت فى الفترة من 17 _ 25 مارس 2022 بمقاطعة هيبان – قاعة كلية اللاهوت تحت شعار: “الديمقراطية أساس التغيير”.
وقال الحلو خلال مخاطبته ختام جلسات المجلس “إن البرهان بإنقلابه على الحكومة المدنية وفرضه حالة الطوارئ في 25 أكتوبر 2021، أعلن الحرب ضد الشعب السُّوداني، وأضاف (وهذا يؤكد أنه ضد التحول الديمقراطي في السُّودان). وأثنى الحلو على قيام أعضاء المجلس بمسئولياتهم وإهتمامهم بإحتياجات المواطن الضرورية، ممثلة فى الصحة، التعليم، الزراعة، الطرق وحصاد المياه، مشيدا بالدور الكبير الذى قام به أعضاء المجلس فى إجازة القوانين واللوائح.
وشدد الحلو على ضرورة الإهتمام بتعليم المرأة، بإعتباره قضية تمثل أولوية قصوى للحركة الشعبية، وحث المجلس على مراقبة أداء حكومة الإقليم. وأشار إلى أن شعب النوبة حمل السلاح منذ الستينيات ضد قوانين الشريعة الإسلامية العنصرية والقمعية، ونبه إلى أن تطبيق مبدأ العلمانية هو الحل الوحيد والأفضل للشعب السُّوداني، و ذلك لمعالجة جذور المشكلة السُّودانية.
ومن جانبه، قدم القائد عمار أمون دلدوم – السكرتير العام للحركة الشعبية، شرحا حول مفهوم العلمانية، إلى جانب تنويره لأعضاء المجلس حول موقف الحركة الشعبية فى المفاوضات الماضية بجوبا.
إلى ذلك، إنتخب المجلس الذى إنعقد بحضور عدد “91” عضوا، إنتخب القائد مبارك بولس توتو – رئيسا للمجلس خلفا للشهيد القائد آدم كوكو الذى أنتخب رئيسا للمجلس فى العام 2017. كما إنتخب المجلس، جودة الضو إدريس- نائباً أول لرئيس المجلس وسرفينا جاموس – نائباً للرئيس. بالإضافة إلى ذلك أجاز المجلس عدد “15” قانونا من بينها، قانون الإتصالات والصحافة والمطبوعات والنشر، وقانون الأراضى. كما أجاز المجلس خطاب سكرتير الحركة الشعبية بالإقليم- الرفيق هاشم عبد الله إبراهيم، إلى جانب التوصيات والمقررات المهمة التى تمخضت عن جلسات المجلس.
هذا، وعقد المجلس، ورشة عمل تناولت عدداً من الأوراق أهمها، ملامح لائحة المجلس، العلاقة بين السُلطة التنفيذية والتشريعية، مرجعيات ومرتكزات فلسفة التشريع في السُّودان الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons