أخبار ساخنةأهم الأخبارالسياسية العربيةالوطن العربي والعالم

الخارجية ترحب بمبادرة التحالف بوقف إطلاق النار في اليمن

رحبت وزارة الخارجية بمبادرة تحالف دعم الشرعية في اليمن الخاصة بوقف إطلاق النار في كافة أرجاء الجمهورية اليمنية لمدة أسبوعين، قابلة للتمديد.

 استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار والتهدئة والدعوة للانخراط في مفاوضات مباشرة بين الأطراف اليمنية لمعالجة تفشي فيروس كورونا في اليمن.

ودعت الوزارة في بيان لها القوات الحوثية للاستجابة لهذه الدعوة باتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق إيقاف فعلي لإطلاق النار لمنح الفرصة الكافية للجهود المتعددة لمواجهة جائحة كورونا ومنع انتشارها في اليمن.

وفيما يلي يورد (المراسل) نص البيان:

ترحب وزارة خارجية جمهورية السودان بمبادرة تحالف دعم الشرعية في اليمن الخاصة بوقف إطلاق النار في كافة أرجاء الجمهورية اليمنية لمدة أسبوعين، قابلة للتمديد.

 استجابة لدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لوقف إطلاق النار والتهدئة والدعوة للانخراط في مفاوضات مباشرة بين الأطراف اليمنية لمعالجة تفشي فيروس كورونا في اليمن.

دعوة

وتدعو الوزارة في هذا الصدد القوات الحوثية للاستجابة لهذه الدعوة باتخاذ الإجراءات الكفيلة لتحقيق إيقاف فعلي لإطلاق النار لمنح الفرصة الكافية للجهود المتعددة لمواجهة جائحة كورونا.

 ومنع انتشارها في اليمن؛ هذا، إضافة للانخراط مع المبعوث الأممي بشكل جاد للتوصل لإنهاء الصراع ولحل سلمي سياسي شامل ومستدام.

وتناشد الوزارة المجمتع الدولي الوقوف مع الشعب اليمني من أجل تخفيف الأزمة الإنسانية والاقتصادية، ودعم الجهود المبذولة لتهيئة البيئة لمكافحة انتشار جائحة كورونا، وتنفيذ برامج من شأنها تخفيف وطأة هذه الجائحة على الشعب اليمني الشقيق.

السعودية تصفها بالفرصة للحوثيين

قال نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان، إن لدى الحوثيين فرصة لإثبات جديتهم أمام العالم، عقب إعلان قيادة التحالف في اليمن، الأربعاء، وقفا شاملا لإطلاق النار في البلاد لمدة أسبوعين، بداية من الخميس.

وأضاف نائب وزير الدفاع السعودي، في تغريدات عبر تويتر، أن “عدم استجابة الحوثي اليوم للدعوات للتعامل بجدية مع خطر جائحة كورونا يعرض أبناء اليمن كافة لمزيد من المعاناة وسيتحمل هو وزرها”.

وتابع الأمير خالد بن سلمان: “الشعب اليمني العربي الأبي ليس تابعًا لأحد، وهذه فرصة الحوثيين لإظهار أنهم ليسوا أداة في يد إيران”.

وأعلن نائب وزير الدفاع السعودي أن مساهمة المملكة بنحو 500 مليون دولار لصالح خطة الاستجابة الإنسانية للأمم المتحدة باليمن في 2020، و25 مليون دولار إضافية لمكافحة انتشار جائحة كورونا.

وأكد الأمير خالد بن سلمان دعم السعودية للتوصل إلى حل سياسي في اليمن، قائلا: “نأمل أن يشكل وقف إطلاق النار لمدة أسبوعين مناخًا أكثر فاعلية لتهدئة التوترات، والعمل نحو حل سياسي مستدام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons