أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : أسعار جديدة للدولار والعملات الاجنبية وترقب وحذر وسط التجار

سجلت أسعار الدولار وبقية العملات الأجنبية انخفاضاً ملحوظاً أمام الجنيه في السودان في السوق السوداء ، وسط حالة من الترقب المشوب بالحذر لدى التجار الذين يترقبون حركة صعود وهبوط العملات الأجنبية.

 وقال متعاملون أنه تم تداول الدولار اليوم السبت 5 ديسمبر 2020م بـ (266) جنيه، الريال السعودي (69) جنيه، الدرهم الإماراتي (70) جنيه، اليورو (315) جنيه، الجنيه الإسترليني (340) جنيه، الريال القطري (69) جنيه، الجنيه المصري (16) جنيه.

واستهلت اسعار العملات الاجنبية في السودان خلال افتتاح التعاملات اليوم السبت تراجعا واضحا في السوق الموازية والبنك المركزي  على الرغم من  ارتفاع نسبة الطلب مقابل العرض ووجود نشاط واضح لصفقات مالية تلبية لاحتياج الشركات .

وأكدت  مصادر مصرفية  ان اسعار الدولار الامريكي جرى تداولها  خلال الأيام الماضية عند اعلى سعر للدولار الى 271 جنيها وبلغ متوسط سعر الدولار الامريكي 270 جنيها وادنى سعر له مبلغ 268 جنيها

 فيما يجرى ايضا تداول الدولار بمبلغ 269 جنيها خصوصا في التعاملات خارج السوق وخصوصا تجار المواد وفي بنك السودان المركزي والبنوك العاملة في السودان، تراوح سعر الدولار بين 55 جنيها للشراء، و55.27 جنيه للبيع.

توفير العملة

كشفت وزيرة المالية في السودان هبة محمد علي، عن مساعٍ لتوفير 40 مليون دولار، للحد من الموجة الثانية لفيروس كورونا التي بدأت في التفشي أواخر أكتوبر الفائت.


ووصل عدد الإصابات بالوباء منذ انتشاره في مارس الفائت إلى 18.353، تتضمن 1.271 وفاة مقابل تعافي 10.672 من الفيروس.


وقالت الوزيرة المُكلفة هبة محمد علي، في مؤتمر صحفي: “هناك تنسيق مع الاتحاد الأوروبي والمانحين لمواجهة الموجة الثانية من كورونا بتوفير 40 مليون دولار”.


وأشارت إلى أن بنك السودان أصدر خطاب ضمان استثنائي لمحفظة السلع الاستراتيجية بتوفير 60 مليون دولار لاستيراد الأدوية، وهو مبلغ يعادل 8.4 مليار جنيه سوداني وتزايد معدل الإصابة بفيروس كورونا في موجته الثانية، وسط شح في مختلف الأصناف الدوائية.


وأضافت الوزيرة: “نحن ملتزمون بتوفير المبلغ خلال أربعة أشهر لشراء الأدوية مع منح الأولوية لمكافحة فيروس كورونا”.
وأكدت على أن الدولة تدعم الأدوية، حيث إنه حق للمواطن خاصة الأدوية المنقذ للحياة.


وكشفت هبة محمد علي عن تكوين لجنة من وزارات المالية والصحة الاتحادية والصحة الولائية والقطاع الخاص للتأكد من استخدام الموارد بطريقة آمنة لخدمة المجتمع ،مشددة على أهمية مكافحة عمليات التهريب للأدوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons