أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الدولار يرتفع في السوق السوداء مقابل الجنيه السوداني مع قرار التعويم

قفزت اسعار الدولار العملات الاجنبية مجددا في السوق الموازي في اليوم الثاني لتنفيذ قرار التعويم واعتماد اسعار صرف في البنوك السودانية مقاربة لاسعار السوق الاسود .

وتباطأت الحركة بشدة في السوق السوداء بالسودان وباع البعض الدولار في البنوك لأول مرة منذ سنوات بعد يوم من خفض السلطات قيمة العملة بأكثر من 85 بالمئة في مسعى لتجاوز أزمة اقتصادية والحصول على إعفاء دولي من الدين.

وقال متعاملون في السوق السوداء إنهم ينتظرون ليروا كيف سيكون رد فعل البنوك وما إذا كانت الحكومة ستتدخل في السوق لوقف مزيد من انخفاض الجنيه السوداني أم أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد أنشطتها.

وبحسب مصادر مصرفية في السوق السوداء ، بلغ سعر الدولار 400 جنيهاً، فيما حدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للدولار عبر التعامل المباشر في البنوك

بواقع 376 جنيهاً للبيع و377 للشراء. وتوقعت المصادر أن ترتفع الأسعار في السوق السوداء كلما تحرك مؤشر سعر الصرف الرسمي إلى أعلى قيمة.

و حدد بنك السودان المركزي سعر شراء الدولار الأمريكي مقابل الجنيه السوداني اليوم الثلاثاء بـ375.0800 جنيها وهامش الربح 0.5% للبنوك والصرافات على ان لايتجاوز (سالب / موجب 5.0%)

وأظهرت اللوحات الالكترونية ببعض المصارف الإثنين تداول الدولار بواقع 377.88 جنيها للبيع و376 للشراء بينما سجل سعر البيع لليورو 458.10 والشراء455.82 جنيها.

المصارف

في الأثناء أكدت مصادر مصرفية شروع المصارف والقنوات الرسمية في استقبال مبالغ مقدرة من النقد الأجنبي.

واكدت ان مختلف المصارف استقبلت عملات أجنبية من المتعاملين متوقعة الحصول على مزيد من منها خلال الأيام المقبلة خاصة حال بدء بنك السودان المركزي عمليات ضخ للنقد الأجنبي في القنوات الرسمية.

وقال مصدر مصرفي إن حجم المبالغ الواردة حاليا للمصارف لا يتعدى كونه مصاريف للأسر بعد توحيد سعر الصرف

لكنه سيزيد مع الايام خاصة إذ ضخ البنك المركزي مبالغ كبيرة من النقد الأجنبي ما يسهم في زيادة 

المعروض.وأضاف ” المصارف بات يمكنها تسليم المتعاملين مبالغ بالنقد الاجنبي في حال التحويلات من الخارج”

واول أمس، أعلن البنك المركزي السوداني،

 تنفيذ تعويم جزئي لسعر صرف عملته المحلية (الجنيه) مقابل النقد الأجنبي لمواجهة فوارق أسعار الصرف. وقال إن الحكومة الانتقالية استقرت على تبني حزمة من السياسات والإجراءات

 التي تستهدف إصلاح نظام سعر الصرف وتوحيده، وذلك بانتهاج نظام سعر الصرف المرن المدار.

وسعر الصرف العائم أو تعويم العملة هو سعر صرف العملة الذي طرأ عليه تعويم بحيث أصبح محرراً بشكل كامل،

 حيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم تسعيره تلقائياً في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية.

وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد. وهناك تعريف آخر لتعويم العملة،

 وهو ترك سعر صرف عملة دولة ما يتحدد وفقاً لقوى العرض والطلب في السوق النقدية، أي جعل سعر صرفها محرر بشكل كامل، بحيث لا تتدخل الحكومة أو المصرف المركزي في تحديده بشكل مباشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons