أهم الأخبارالسياسية العربية

الرئيس العراقي يدعو لانتخابات مبكرة بعيدة عن سطوة السلاح

قال الرئيس العراقي، برهم صالح،اليوم السبت، الحذر من التراخي في محاسبة المسؤولين الفاسدين والمعرقلين لبناء دولة ذات سيادة كاملة، داعياً إلى إجراء انتخابات مُبكّرة “حرّة ونزيهة” بعيداً عن سطوة السلاح.

وتحدث الرئيس العراقي ، في كلمة له في مؤتمر حول المرأة حول الوضع السياسي، قائلاً “نسعى لاستعادة هيبة الدولة ولا تراجع عن المحاسبة”.

كما قال الرئيس العراقي ، إن “الإصلاحات تتطلب توفير مناخ سياسي مناسب عبر إرادة جدية لإجراء الانتخابات المبكرة تكون حرة ونزيهة بعيدا عن سطوة السلاح”.

وفي شأن حقوق المرأة قال إن “هناك تاريخاً أسود ومخزياً من المعاناة التي واجهاتها النساء، ويجب ضمان حقوق المرأة”، داعياً إلى “إقرار مشروع قانون الناجيات الإيزيديات المُرسل من رئاسة الجمهورية”.

والجمعة، أعلنت الرئاسة العراقية، أن مقترحات التعديلات الدستورية شملت صلاحيات الرئيس نفسه، مشيرة إلى أن التعديلات المقترحة تضمنت تشكيل الكتلة الفائزة بالانتخابات.

كما أكدت أن نتائج الحملة على السلاح غير الشرعي في البصرة ممتازة، مشددة على ضرورة وضع خطط للسيطرة على السلاح المنتشر.

وفي وقت سابق قال الرئيس العراقي، برهم صالح، إن العراق لا يمكن أن يكون جزءًا من سياسة المحاور، مضيفاً أن استقرار البلاد يعد ركيزة أساسية من ركائز الاستقرار في الإقليم.

كما أوضح أنه يجب على الجميع احترام سيادة العراق وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

إجراء تعديل الدستور العراقي

كشف عادل اللامي عضو لجنتي تعديل الدستور في رئاستي الوزراء والجمهورية رئيس الدائرة الانتخابية الاسبق عادل اللامي، اليوم السبت، عن إجراء تعديل بالدستور يمنح الكتلة الفائزة بالانتخابات حصرا بتشكيل الحكومة، من دون الرجوع إلى البرلمان أو المحكمة الاتحادية.

وقال اللامي إن “ابرز التعديلات الدستورية التي جرت هو منح حق الكتلة الفائزة في الانتخابات حصرا بتشكيل الحكومة بشكل مباشر دون العودة الى البرلمان أو تشكيل تحالفات جديدة وهذا ما ستلتزم به المحكمة الاتحادية كونه أمر دستوري لا يخالف القوانين“.

وأضاف أن “لجنة تعديل الدستور الرئاسية أتمت العمل على تعديل نحو 85 % من المواد الدستورية والبالغة نحو 143 مادة وتم انجاز عشرات النهايات السائبة بالدستور واستبدال كلمة مكونات بعبارات المواطنة وتركنا بعض المواد الخاصة بعلاقة المحافظات والاقليم مع حكومة بغداد للقوى السياسية من اجل صياغتها بشكل متوزي مع ما يجري حاليا دون الخوض فيها” .

وأضاف أن “هناك تعديلات دستورية غير ممكنة في الوقت الراهن وجميع اللجان التي شكلت من اجل امتصاص غضب الجماهير في وقتها، ولكن ابرز التعديلات التي جرت هو منح حق الكتلة الفائزة في الانتخابات بتشكيل الحكومة بشكل مباشر من دون النظر إلى التحالفات التي قد تتشكل بعد الانتخابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons