أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : المراسل ينشر اهم قررات مؤتمر لجنة ازالة التمكين

كشفت لجنة إزالة التمكين عن إنهاء خدمة “151” قاضياً  بمختلف المحاكم، قالت إن بعضهم يعمل في جهازالأمن والمخابرات، وبعضهم تلقى دورات في السلاح والتأمين الذاتي.

وقال عضو اللجنة وجدي صالح في مؤتمر صحفي مساء اليوم “قمنا بتشكيل لجنة داخل السلطة القضائيةيرأسها قاضي من المحكمة العليا وتقدمت لنا هذه اللجنة بما يُشيب الرأس “.

وأضاف “كل قاضي لديه  ملف خدمة وملف سري، والفاجعة بعضهم يعمل بجهاز الأمن وبعضهم يُنتدب لمهامخارجية ويتلقون تدريب على السلاح”.

ونوه صالح إلى أن القضاء كان يُدار سياسياً، وأنه لا بُد تصل أن أيادي الاصلاح للسلطة القضائية وقال “لكنبأيادي القضاء نفسه بدون تدخل خارجي”.

وأكد صالح إنهاء خدمة 134 قاضياً بالسلطة القضائية بمختلف الدرجات منهم 39 بالعليا، وإنهاء عقودات 17 منالمُتعاقد معهم كخبرات، وأضاف “الفساد لا يقدح في السلطة القضائية وما زلنا نثق فيها”

استرداد صرفات

أعلنت لجنة إزالة التمكين عن إسترداد عدد من أسهم الشركات والصرفات وأعفت عدداً من الموظفين في مؤسساتمختلفة وحل إدارات بنوك.

وقال عضو اللجنة صلاح مناع في مؤتمر صحفي مساء اليوم ، إن اللجنة استردت أسهم شركة “اليمامة للصرافة،شركة ليرة، الجيل،  الرائد، دينار”، على أن تؤول الأسهم لصالح وزارة المالية.

وأوضح أن هذه الصرافات يمتلكها المؤتمر الوطني تحت مسمى الأمن الشعبي.

وأعلن مناع عن حل مجالس إدارة بنوك شملت مجلس إدارة بنك النيل، 

وأشار إلى أنه يُعد من واجهات المؤتمر الوطني ومملوك للقيادي بالجزب المحلول الحاج عطا المنان، وأكد أنالقرارت شملت إعفاء موظفين الإدارة التنفيذية لبنك الأسرة.

وشملت القرارت إنهاء خدمة “30” من العاملين بالخطوط الجوية السودانية، وإنهاء عقد جامعة أفريقيا العالميةووصفها بأنها بؤورة

تاخير تسليم الاصول

أكد نائب رئيس لجنة إزالة التمكين وتفكيك نظام الـ “30” من يونيو، محمد الفكي سليمان، أن إيقاع اللجنة أسرع من بقية أجهزة الدولة ما شكل ضغطاً كبيراً عليها، وحمّل أجهزة الدولة عدم استلام المؤسسات التي تم استردادها خلال الفترة الماضية.

وقال الفكي في مؤتمر صحفي للجنة إزالة التمكين مساء اليوم “تحولنا لمتابعتها وإدارة أكثر من 120 موقع وهذا سبب شلل للجنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons