أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : بدء فوري في استيراد الدواء بعد تصديق المالية بـ(60) مليون دولار

كشفت اللجنة التمهيدية لتجمع الصيادلة في السودان ، عن بدء التنفيذ الفوري لاستيراد الدواء بعد تصديق وزارة المالية لمبلغ (60) مليون دولار لاستيراده

وأكد رئيس اللجنة د. بهاء الدين محمد في تصريح اليوم “الخميس”، أن الشركات المستوردة رفعت فواتير تكلفة أسعار الأدوية للمجلس القومي للأدوية والسموم والذي بدوره رفعها لوزارة المالية ليتم دعمها من المبلغ المحدد.


وأشار إلى أن المستوردين سيساهموا بنسبة (40%)، فيما تساهم وزارة المالية بنسبة (60%).
وأكد اعتماد الفواتير من قبل المالية، وأنه تم توزيع المبالغ.


ونوه إلى استباق عدد من الشركات الخطوة وقيامها باستيراد أدوية ، وأكد دعم لجنته للخطوة واعتبرها حلاً لمشاكل الدواء وأنها تعمل على فك الاختناقات بسوق الدواء.


وتوقع بهاء أن يكون سعر وزارة المالية لدولار الدواء بقيمة (120) جنيهاً، وأكد أن المؤتمر الصحفي الذي يعقد اليوم لوزيري المالية الصحة سيجيب على سؤال قيمة الدولار.

وزير الصحة

كشف وزير الصحة الإتحادي المكلف د. اسامة احمد عبدالرحيم، عن تمويل وزارة المالية والتخطيط الإقتصادي الإتحادية لمحفظة السلع الإستراتيجية بمبلغ 60 مليون دولار لتمويل الدواء مما يسهم في توفير الدواء بنسبة 70% من حوجة البلاد الكلية،

جاء ذلك لدى لقائه اليوم بمكتبه بمساعد المدير العام لبنك البركة أ. عبدالباسط عبدالرحمن، و أ. عبداللطيف عثمان مدير محفظة السلع الإستراتيجية و الأمين العام المكلف للمجلس القومي للأدوية والسموم د. مناهل عبدالحليم عمر.

و ممثلي شعبة مستوردي الأدوية و مستحضرات التجميل د. صداح الأمين و د. مصطفى عوض الكريم و د. يوسف ميرغني. و قد لفت ممثلي شعبة مستوردي الأدوية و مستحضرات التجميل إلى ضرورة تطوير أداء المجلس القومي للأدوية والسموم،

مطالبين بحل جميع العقبات التي تواجههم و قد وصف المستوردون الظروف التي يمرون بها بالسيئة على حد قولهم، و التي تتمثل في المديونيات التي وصفت بالكبيرة لبعض الجهات الحكومية و المختصة بالأدوية.

و أكد وزير الصحة الاتحادي المكلف في السودان د. أسامة أحمد عبدالرحيم أن هناك عمل كبير تقوم به وزارة الصحة الإتحادية للوصول إلى معالجات فعالة وحاسمة، و أن إيجاد حلول دائمة لمشكلة الدواء و توفيره تعتبر من أهم أولويات وزارة الصحة الاتحادية.

و اشاد أيضا بروح التعاون بين جميع الأطراف ذات الصلة بالدواء في السودان ، و أكد علي ضرورة العمل معاً يدا بيد حتى ينعم المواطن السوداني بخدمة علاجية متكاملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons