أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تجمع المهنيين السودانيين يدين الجرائم البشعة في غرب دارفور

تجمع ا لمهنيين السودانيين يتهم ميليشيات مسلّحة بشن هجوم على المدينة، ويدعو إلى الضغط بكلّ الوسائل على السلطة الانتقالية للجم الميليشيات ونزع سلاحها

دان تجمع المهنيين السودانيين ما سمّاه “جرائم بشعة” ارتكبتها ميليشيات مسلّحة بحقّ مواطنين عزل في مدينة الجنينة، عاصمة ولاية غرب دارفور.

واتهم التجمع في بيان له ميليشيات مسلّحة بشنّ هجوم على المدينة من جميع الاتجاهات وممارسة جرائم بشعةٍ وانتهاكاتٍ جسيمةٍ في حق المواطنين العزّل، ودعا التجمع السودانيين إلى الضغط بكلّ الوسائل على السلطة الانتقالية للجم الميليشيات ونزع سلاحها وتقديم مرتكبي هذا الهجوم إلى العدالة.

وأكدّت مصادر سودانية أن نحو 50 شخصاً لقوا مصرعهم، وأصيب قرابة 100 آخرين على الأقل جرّاء اشتباكات قبلية اندلعت في مدينة الجنينة في ولاية غرب دارفور.

وأعلنت نقابة الأطباء في ولاية غرب دارفور السودانية، في بيان أصدرته اليوم الأحد أن حصيلة ضحايا “هجوم المليشيات” على الجنينة بلغت حتى الآن 48 قتيلاً و97 جريحاً، حسب الإحصاءات الأولية، مشيرة إلى أن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وكان تجمع المهنيين السودانيين أعلن في وقت سابق، دخوله مرحلة جديدة من التصعيد عقب انتهاء مهلة منحها للسلطة الانتقالية، على خلفية مقتل الناشط بهاء الدين نوري.

في سياق مختلف، أكّد رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان ألّا وجود لأجندة خفية في النزاع القائم على الحدود مع إثيوبيا.

وخلال تدشينه مبادرة للقطاع الخاص في مؤتمر بالخرطوم، نفى البرهان اتهام إثيوبيا للسودان بالعمل على الحدود بين البلدين وفق أجندة أجنبية، وأكّد عدم نية بلاده خوض حرب مع إثيوبيا، ورغبة البلدين في التوصل إلى حلول.

مجلس السيادة بالسودان: يشكل لجنة تقصى حقائق فى أحداث غرب دارفور

أعلن مجلس السيادة في السودان، عن تشكيل لجنة عليا لتقصي الحقائق فى أحداث غرب دارفور ، وفقا لخبر عاجل بثته قناة العربية منذ قليل.

وكانت  لجنة الأطباء بولاية غرب دارفور، كشفت ارتفاع عدد ضحايا الصدامات في مدينة الجنينة إلى 83 قتيلا و106 مصابين، ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) عن النقابة قولها “إن الأحداث الدموية لاتزال جارية في مدينة الجنينة منذ صباح أمس /السبت/، وتبذل الكوادر الطبية جهدا كبيرا في تقديم الرعاية الطبية للجرحى والمصابين في ظل صعوبة بالغة في الحركة ونقص في كوادر التخدير والتمريض

وقرر مجلس السيادة في السودان ، إرسال تعزيزات إلى ولاية غرب دارفور، وقال مجلس السيادة في السودان إن إرسال تعزيزات هدفه حماية المواطنين والمنشآت الحيوية غرب دارفور ، فيما  أكد عبد الله حمدوك، رئيس وزراء السودان، أن التعزيزات الأمنية إلى غرب دارفور هدفها حماية مواطنينا ، قائلا :موقفنا ثابت ولا نية لنا في الخوض في أي حروب.

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons