أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تطورات في أسعار الدولار .. تعرف على التفاصيل

حافظت أسعار العملات الاجنبية في السوق الموازي في السودان ووسط الخرطوم على مكاسبها الأخيرة خلال تداولات اليوم الجمعة 6 نوفمبر 2020م رغم ضعف التعاملات بسبب العطلة.


وأكدت مصادر مصرفية أن أسعار الدولار استقرت في التعاملات اليوم الجمعة حيث وصل متوسط سعر الدولار الامريكي مبلغ (250) جنيها فيما بلغ أدنى سعر (247) جنيهاً وأعلى سعر له (253) جنيهاً.

وتم تداول الريال السعودي بـ (65.20) جنيهاً، الدرهم الإماراتي (70) جنيهاً، اليورو (286) جنيه، الجنيه الإسترليني (316) جنيه، الدينار الكويتي (660) جنيه، الجنيه المصري (15) جنيه، الريال العماني (510) جنيه، الدينار البحريني (450) جنيه، الدينار الليبي (73) جنيه، الريال القطري (67) جنيه.


وأضاف المصدر، أن هنالك مقترحاً من البنك المركزي لتطبيق نظام مدار بصورة فعالة، مؤكداً أن هذا النظام كان موجوداً في السابق، لكن يتدخل في تحديد سعره البنك المركزي إدارياً.


في سياق متصل نفى مصدر مطلع في البنك المركزي تدخل البنك في أسعار الصرف في السوق الموازي أو المساهمة في انخفاضه، وقال: “هذا الكلام يروج له من قبل بعض خبراء الاقتصاد، ولا أساس له من الصحة”
وأوضح المصدر بحسب أن النظام الجديد يتدخل فيه البنك المركزي من وقت لآخر

في توجيه السعر في الاتجاه المرغوب فيه، بعد توفر حزمة الإصلاحات المطلوبة المقدمة من البنك المركزي، للتأثير في سعر الصرف وحدوث استقرار فيه، يعرف بنظام سعر الصرف المرن المدار، يتحدد فيه سعر الصرف حسب العرض والطلب.

الذهب


سجلت اسعار الذهب في السودان مساء الامس ارتفاعا قياسيا تزامنا مع إرتفاع سعر صرف العملات الأجنبية بدافع طلب كبير على شراء الذهب بمجمع الخرطوم.

وارجعت مصادر اقتصادية إن سعر الذهب يتأثر بحركة السعر في العملات الأجنبية، علاوة على ارتفاع أسعار البورصة العالمية وقالت المصادر ان سعر الجرام المسبوك قفز إلى ١٢.٥٠٠ جنيه، بينما يتراوح الجرام من الذهب المشغول مابين ١٤.٢٠٠ الى ١٤.٥٠٠ جنيه للجرام.

فيما بلغ سعر جرام الذهب الإماراتي بلغ ١٥.٥٠٠ جنيه، بينما بلغ سعر الجرام الكويتي والتركي ١٦.٠٠٠ جنيه، أما سعر الجرام من الذهب والبحريني فقد وصل إلى١٥.٠٠٠ جنيه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons