أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : تفاصيل وفاة شقيق المعزول عبد الله البشير واقاربه يصرحون

توفي فجر اليوم عبد الله البشير، شقيق الرئيس المعزول في السودان بعد صراع مع المرض بحسب ما أعلن أقاربه اليوم عمل الراحل طبيباً في القوات المسلحة السودانية لخمسة عشر عاماً، قبل تقاعده.

وكان البشير يحاكم على ذمة قضايا فساد ونقل عبد الله لإحدى مستشفيات الخرطوم بعد تدهور حالته الصحية في سجن كوبر.

وقال عدد من جيرانه إن جثمان شقيق البشير، وصل إلى منزله في ضاحية كافوري مربع 9، وتم نصب سرادق العزاء، وسيتم مواراته في مقابر حلة حمد المجاورة بعد صدور إذن النيابة في السودان .

عبد الله البشير زوج الفريق شرطة نور الهدي الشفيع مدير مصحة كوبر للأمراض  النفسية والعصبية.

واعتقلت السلطات عبد الله  بعد سقوط نظام شقيقه عمر البشير في تهم تعلق بالفساد وتجاوزات مالية واودع سجن كوبر

توقيفه

وجرى توقيف عبدالله البشير، أكثر قادة نظام الإخوان جدلا ، بعد أشهر قليلة من عزل شقيقه، على ذمة قضايا فساد مالي وثراء حرام ومشبوه. 

وبعد مرضه، سمحت النيابة السودانية بنقله من سجن “كوبر” القومي لمستشفى لتلقي العلاج والرعاية الصحية المطلوبة.

وعمل عبدالله البشير طبيبا في القوات المسلحة لمدة 15 عاما، ثم تقاعد وتحول إلى رجل أعمال وأصبح من أحد أثرياء السودان خلال فترة وجيزة.

ويتهم عبدالله بممارسة أبشع أنواع استغلال النفوذ لجمع الثروات، لخدمة عائلته وتغذية تنظيم الحركة الإسلامية السياسية داخل السودان .

وكانت لجنة تفكيك الإخوان في السودان ، قد صادرت مئات قطع الأراضي السكنية والزراعية من عائلة البشير، لعبدالله نصيب كبير منها، بعد أن ثبت حصولهم عليها بصورة غير مشروعة

وقبل ثلاثة أسابيع استمعت محكمة الديم بالخرطوم جنوب إلى شاهد الاتهام الثالث في قضية محاكمة عبد الله البشير شقيق الرئيس المخلوع عمر البشير وآخر، على ذمة مخالفات مالية تتعلق ببيع مصنع حديد شواهق التابع للقوات المسلحة.

وأدلى المحامي تاج السر عبد الرؤوف بأقواله بوصفه شاهد اتهام ثالث وذكر أن مصنع شواهق للحديد تم شراؤه لصالح الصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية في السودان ، من فضل محمد خير في العام 2002م،

 وقال إن المصنع عقب شرائه تحول العمل فيه من آلي إلى يدوي بطاقة إنتاجية (30) طناً يومياً فقط، مقارنة بـ(200) طن للمصنع الماليزي وغيرها من مصانع الحديد مما يجعل أمر إنتاجية المصنع “منتهية في السوق”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons