أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : توقعات بتقليل الاستدانة من البنك المركزي في 2021

بدأت عدد من المصارف في السودان فى وضع سياساتها الداخلية فيما يخص التمويل والإقراض وأرباح العمليات المصرفية ومدة الاقتطاع ترقبا للسياسات النقدية للعام 2021 م التى يتوقع صدورها خلال الأيام المقبلة.

واستبعدت مصادر مصرفية مطلعة في السودان لـوسائل الإعلام ان تستوعب السياسات النقدية مسألة التحويلات المالية الخارجية خاصة وأن المصارف لم تتهيأ بعد لتلك الخطوات فضلا عن حاجة بنك السودان المركزي والمصارف لوقت للبدء في التحَويلات الخارجية.

وقال أحد مديري المصارف التجارية فضل عدم ذكر اسمه لـ وسائل الاعلام ان هناك صعوبات كبرى تواجه القطاع المصرفي تتطلب معالجات خاصة وأن هناك خلافات في عدد من المصارف


فيما يخص النظام المزدوج باعتبار أن كافة البنوك تعمل بالنظام الإسلامي وان عملية التحول لن تتم بشكل سريع كما أنها ستجد معارضة من قطاعات واسعه من العملاء بسبب التعاملات الربوية .

العلاقات العامة

وتوقع مدير العلاقات العامة والتسويق بالبنك السعودي السوداني طارق حسن العجب في حديثه لـ السوداني أن تركز السياسات النقدية على منح التمويل للسلع الأساسية خاصة الأدوية والوقود والمحاصيل النقدية إلى جانب قطاع الذهب وتشجيع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وتوقع المحلل المصرفي د. عبد الرحمن محمد أبو شورة فى حديثه لـوسائل الاعلان أن يكون هناك مجهود فى السياسات النقدية الجديدة بالتركيز على القطاع الزراعي والقطاعات الانتاجية إلى جانب تحجيم عرض النقود مما ينعكس إيجابيا على خفض معدلات التضخم


وتوقع ان تنعكس خطوة الحكومة برفع الدعم على تقليل عجز الموازنة إلى جانب تقليل الاستدانة من الجهاز المصرفي الأمر الذي يؤدي إلى تراجع معدل التضخم مشددا على أهمية أن تركز السياسة النقدية على إزالة التعثر في الجهاز المصرفي إضافة إلى تحسين العلاقات الخارجية مع المصارف العالمية بما ينعكس على دخول عائدات الصادر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons