أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : سعر الدولار مقابل الجنيه اليوم الجمعة 4 ديسمبر 2020م

استقرت تعاملات اسعار صرف العملات الاجنبية الصباحية المبكرة دون وجود تغيير كبير بدافع العطلة اليوم الجمعة مقابل الجنية في السودان وفق مصادر موقع المراسل.

وجرى تداول اسعار الدولار الامريكي عند اعلى سعر للدولار الى 271 جنيها وبلغ متوسط سعر الدولار الامريكي 270 جنيها وادنى سعر له مبلغ 268 جنيها فيما يجرى ايضا تداول الدولار بمبلغ 269 جنيها خصوصا في التعاملات خارج السوق وخصوصا تجار المواد .

وكان رئيس الحكومة الانتقالية الدكتور عبدالله حمدوك قد تعهد مسبقا  بتوحيد سعر الدولار ليعبِّر عن السعر الحقيقي للعملة السودانية، واصفًا تعدد أسعاره بالخلل، منوهًا إلى أن هناك أشياء تتحكم في السعر، منها الميزان التجاري وحجم الاستيراد، نافيًا بشكل قاطع الاتجاه لتعويم الجنيه.


واقر رئيس الوزراء في حوار تلفزيوني قبل ايام بوجود إشكاليات في قطاع التعدين والذهب، منها التهريب وعدم إعادة عائد الصادر، مؤكدًا على أنه يحتاج لإعادة هيكلة.

واعتبر حمدوك اتجاه حكومته للاقتصاد البراغماتي، لمنع الاصطفاف الآيديولوجي، وتابع: “عايزين نتوافق زي ما اتوافقنا في الثورة نريد أن نطبق الوصفة التي تمثلنا”.

شركاء

واستشهد رئيس الوزراء بتجربة فيتنام مع البنك وصندوق النقد الدوليين، مؤكدًا على أنهم بدأو فعليًا منذ تسمية مؤتمر برلين بمؤتمر “شركاء السودان”، ورفضهم تسميته بمؤتمر المانحين لتأسيس شراكة جديدة تقوم على الندية مع كافة الدول، وشكى مما أسماه بالتشاكس المستمر للتوافق على برنامج اقتصادي.

حذر اقتصاديون من أن معدل التضخم في السودان أصبح من أعلى المعدلات في العالم، ما يهدد بحالة من التضخم الجامح إذا لم يسيطر البلد على عجز الميزانية والمعروض النقدي.

ويتسبب ارتفاع الأسعار الحاد في تفاقم الأزمة الاقتصادية التي يعانيها ملايين السودانيين، ويهدد عملية الانتقال السياسي بموجب اتفاق اقتسام السلطة بين العسكريين والمدنيين.

وأدى ذلك إلى انخفاض قيمة العملة أمام العملات الأخرى ليرتفع التصخم إلى 230 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر (تشرين الأول)، بحسب مكتب الإحصاء الرسمي.

وتدفع الأسعار الباهظة المستهلكين إلى الإسراع في إنفاق أجورهم، لا سيما على السلع المعمرة التي تحافظ على قيمتها.

وبالمقارنة من شهر إلى آخر، يبلغ معدل التضخم نحو 24 في المئة، وفقاً لحسابات ستيف هانكي، المتخصص في التضخم الجامح في جامعة جونز هوبكنز، وهو معدل عالي الخطورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons