أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : صعود أسعار الذهب اليوم الخميس باسواق الخرطوم

سجلت اسعار الذهب في السودان اليوم ارتفاعا قياسيا تزامنا مع إرتفاع سعر صرف العملات الأجنبية بدافع طلب كبير على شراء الذهب بمجمع الخرطوم.


وارجعت مصادر اقتصادية إن سعر الذهب يتأثر بحركة السعر في العملات الأجنبية، علاوة على ارتفاع أسعار البورصة أن سعر الخام (12٫800) جنيه أما المشغول(16٫5_17) ألف جنيه حسب المصنعية مشيرا إلى استمرار عمل الصادر وطرح الذهب بالمجمع.

كساد

وقال الأمين العام لشعبة مصدري الذهب عبدالمولى القدال إن هنالك استقراراً في الأسعار لضعف القوى الشرائية وكساد السوق٫ لافتاً إلى ترقبهم لتعديل السياسات الاقتصادية الراهنة٫ واصفاً الرؤية في سوق الذهب بالضبابية

مبيناً أن سعر الخام (12٫800) جنيه أما المشغول(16٫5_17) ألف جنيه حسب المصنعية مشيرا إلى استمرار عمل الصادر وطرح الذهب بالمجمع.

وقال تاجر بمجمع الذهب بالخرطوم إن كساد السوق انعكس على استقرار الاسعار نتيجة عدم وضوح السياسات الاقتصادية و تذبذب أسعار العملات بالسوق الموازي٫ مبيناً أن سعر الذهب المشغول (17) ألف جنيه.


وأوضح بأن الأسعار على حسب تكلفة المصنعية ٫ مشيراً لأثر ارتفاع العملات على الذهب٫ لافتا لترقبهم للانتخابات الأمريكية التي تؤثر على أسعار الذهب بالبورصة٫ وقال إن هنالك ضعفاً في القوى الشرائية.

انتاج الذهب

يستحوذ القطاع غير المنظم للتنقيب على الذهب في السودان على أغلبية الإنتاج، الذي يصعب إحصاؤه لعمليات بيعه وتهريبه بعيدا عن القنوات الرسمية رغم أن السودان يعتبر واحدا من ثلاثة أكبر منتجين للذهب في العالم.

ويقول مبارك أردول، المدير العام للشركة السودانية للموارد المعدنية الحكومية، إن إنتاج بلاده الرسمي من الذهب لا يتجاوز 25 طنا سنويا، عبر شركات معالجة المخلفات والتعدين الصغير وشركات الامتياز الكبيرة.

وأكد أردول أن هذا الإنتاج المسجل في الإصدارات الرسمية يساوي فقط ربع إنتاج الذهب الحقيقي في السودان.

ويعوّل السودان على الذهب كمورد رئيس للنقد الأجنبي، بعد فقدانه ثلاثة أرباع عائداته النفطية بسبب انفصال جنوب السودان عام 2011، وفقدان 80 بالمئة من موارد النقد الأجنبي.

ونبه إلى عدم قدرة الجهات الرسمية على الإحاطة الكاملة بإنتاج الذهب في البلاد وقال “من الصعب تحديده الآن لجهة أن أغلب الإنتاج ينتج حاليا في قطاع التعدين التقليدي أو قطاع التعدين غير المنظم”.

وأضاف “ما ينتج عبر شركات معالجة المخلفات يساوي 25 بالمئة من الإنتاج الكلي، فيما يستحوذ قطاع التعدين التقليدي على أكثر من 75 بالمئة من متبقي إنتاج الذهب في البلاد” وبلغ إنتاج السودان من الذهب خلال الربع الأول من العام الجاري 8.41 أطنان.

وتجري عمليات التنقيب بعيدا عن التنسيق مع الجهات الرسمية، فيما يتم تسويق معظمه خارج الحدود، للاستفادة من أسعار الصرف داخل السوق الموازية للعملة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons