أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : وزير الخارجية الامريكي سيزور الخرطوم لتطوير العلاقة مع اسرائيل

أفادت  وسائل إعلامية بأن وزير الخارجية الأمريكية  مايك بومبيو سيزور السودان الأسبوع  المقبل، ضمن جولة إقليمية في منطقة الشرق الأوسط، في أعقاب اتفاق السلام  الموقع بين الإمارات وإسرائيل.

وذكرت  مصادر  دبلوماسية  أن وزير الخارجية  وكبير   مستشاري الرئيس دونالد ترامب  وصهره  جاريد  كوشنريخططان للقيام  بزيارات  منفصلة إلى   عدد  من دول المنطقة  خلال  الأيام  المقبلة.

الخارجية الامريكية تصرح

أكدت  وزارة  الخارجية  الأمريكية  اليوم “الأحد”،  أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو  سيزور السودان هذاالأسبوع، ضمن زيارة  تشمل إسرائيل والبحرين والإمارات العربية  المتحدة خلال 23 – 28 أغسطس الحالي.

وقالت  الوزارة على موقعها الرسمي اليوم، إن  بومبيو  سيلتقي في السودان برئيس الوزراء  عبد الله حمدوكورئيس مجلس السيادة  الجنرال  

عبد  الفتاح البرهان لمناقشة استمرار دعم الولايات  المتحدة للحكومة الانتقالية التي يقودها  المدنيون والتعبير عندعمهم لتعميق  العلاقة  بين السودان وإسرائيل.

رفض من بعض الاحزاب

اتفق  حزبي  المؤتمر  الشعبي و البعث السوداني   على  ضرورة  انفتاح القوى السياسية  السودانية  علىبعصها للتفاكر حول   الأزمات  التي تواجه المرحلة الانتقالية 

 و ضرورة   العمل  الجبهوي المنفتح  الموحد  للتوجهات والكيانات للتمهيد  لانتخابات  عامة تعبر عن الارادةالشعبية ، و وقف  الحزبان  على الوضع الاقتصادي المتردي  ، وضرورة المضي نحو برنامج وطني اقتصادي .

جاء  ذلك في بيان مشترك  إطلع عليه  موقع  المراسل   حول لقاء بين الحزبين بدار   حزب  البعث بالخرطوم أمناخلاله على العلاقات  التاريخية التي تجمع الحزبين .

و رفض  الحزبان  اية محاولات للتقارب أو التطبيع  مع إسرائيل   بإعتبارها دولة محتلة لأرض  فلسطين  و لا يمكنتطبيع العلاقات معها  بحسب  البيان .

و أكد  الطرفان  أن السلام قضية  أساسية توجب   تكثيف اللقاءات والاتصالات مع القوى  الوطنية المختلفةوحركات الكفاح المسلح   للتفاكر  حول كيفية دفع عملية السلام  .

الشيوعي يرفض

وأوضح أن الشيوعي ينادي  بإلغاء تعديلات الميزانية الأخيرة وأن تكون رؤية اللجنة الاقتصادية لقوى الحرية والتغيير هي المعبر عن سياسات الحكومة، وقال “كما نرفض قمع الحراك الجماهيري بالقوة المفرطة ومع حق التعبير الديمقراطي والسلمي وندعو لوقف النزاعات القبلية واستخدام السلاح لحسم النزاعات والعمل على عقد اللقاءات القبلية لمعالجة الخلافات”.

وأكد يوسف أن الشيوعي مع وحدة كل قوى الثورة المنضمين لقحت أو غير المنتمين، وقال “نحن ضد الدعوات المتعددة لعقد مؤتمرات لإصلاح الوضع بل مع تجميع كل المبادرات لعقد مؤتمر واحد لتأكيد وحدة كل الحادبين على مصلحة الوطن والهادفين لوحدة إرادة الشعب لاستكمال مهام الثورة”.

وحول التطبيع مع إسرائيل قال يوسف “نحن مع الفلسطينيين وضد التطبيع مع اسرائيل”، وأضاف “نقف ضد التطبيع مع إسرائيل ومع حق الشعب الفلسطيني”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons