أهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان.. ولاية الجزيرة تتجه نحو اعلان حظر التجوال

قررت حكومة ولاية الجزيرة ، وسط السودان، إغلاق جميع الأسواق وتأجيل بداية العام الدراسي حتى السابع عشر من يناير المقبل، وإلزام البصات السفرية بحمل 50% من الركاب، و حظر احتفالات رأس السنة ومنع الرحلات وحفلات الزواج بالصالات والاندية واغلاق اندية المشاهدة والاتجاه نحو حظر التجوال.

واعلنت حكومة الولاية أن الإجراءات تأتي في إطار التدابير الصحية للوقاية من جائحة كورونا.

وقال والي ولاية الجزيرة د. عبد الله ادريس إن الوضع الصحي فيما يتعلق بجائحة كورونا جعلنا ندق ناقوس الخطر.

وتوعد باتخاذ قرارات صارمة بالإغلاق التام للولاية. و حظر احتفالات رأس السنة وحظر التجوال في حال عدم الالتزام بالموجهات والقرارات الصحية.

وأوضح إدريس خلال المنصة الإعلامية لجائحة كورونا إن اللجنة الأمنية بناء على توصية اللجنة العليا للطوارئ الصحية أصدرت جملة من القرارات للتعامل مع وباء كورونا قضت بالاغلاق لجميع الأسواق العمومية بالمحليات.

باستثناء تجار الجملة والمصارف والطواحين والمخابز والجزارات ومساطب الخضار ومحلات الأسمدة والبذور.

فضلا عن إلزام الباصات السفرية بشحن الركاب بنسبة 50% مع مراعاة التباعد المجتمعي وارتداء الكمامات ومنع دخول الجمهور لمباريات كرة القدم وتوجيه الأئمة والدعاة وأساقفة الكنائس بتقصير الصلوات.

سلالة جديدة

وثار قلق عالمي بعد أن ظهرت في بريطانيا سلالة جديدة من فيروس كوفيد- 19 وصفت بأنها معدية أكثر من سابقاتها وتنتشر بسرعة عالية.

والاثنين قررت السلطات السودانية منع دخول الركاب القادمين عبر مطار الخرطوم من ثلاث دول هي بريطانيا، هولندا وجنوب أفريقيا.

وأفاد عدلان إنهم بانتظار توجيهات منظمة الطيران العالمية ووزارة الصحة الاتحادية فيما يتعلق بحظر دول أخرى سيتم الافصاح عنها قريباً.

يشار الى أن كثير من الدول في جميع أنحاء العالم أعلنت تعليق الرحلات الجوية والسفر من بريطانيا بعد إعلان لندن انتشار سلالة جديدة من فايروس كورونا.

كما شملت القيود في بعض الأحيان بلدانا أخرى بينها الدنمارك وجنوب أفريقيا تم فيها اكتشاف السلالة الجديدة.

أطلق علماء تحذيرات محددة من السلالة الجديدة من فيروس كورونا التي تنتشر في بريطانيا، وأكدوا أنها تنتشر بمعدل وسطي، بنسبة 56 بالمئة أكثر من النسخة الأولى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons