أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان : يستقبل غدا وفود رفيعة من أمريكا واثيوبيا على راسها ابي احمد وبومبيو

يصل الخرطوم غداً “الثلاثاء” رئيس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد، على رأس وفد رفيع المستوى يضم كل من وزراء الخارجية والدفاع والموارد المائية.

وأوضح السفير الإثيوبي بالخرطوم، يبلتال أميرو في تصريحات صحفية بعد لقائه رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان  أنه ناقش مع البرهان علاقات البلدين في المجالات الإقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وأشار السفير إلى زيارة رئيس مجلس الوزراء الأثيوبي أبي أحمد غداً للخرطوم لتعضيد العلاقات الثنائية وتعظيم الأدوار المتبادلة بين البلدين .

وفي قبل ايام أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، عن تعديل وزاري كبير شهد اليوم تعيين عشرة أفراد في مناصب مختلفة.

وشهد التعديل عزل وزير الدفاع ليما ميجرسا ونائب عمدة أديس أبابا تاكيلي أوما من منصبيهما.

وبحسب متابعات المراسل فقد تم تعيين كينيا ياديتا رئيس السلام والأمن السابق في ولاية أوروميا الإقليمية وزيراً للدفاع خلفاً لميجرسا.

وفي وقت سابق ذكرت الصحيفة أنه تم وضع وزير الدفاع الإثيوبي ليما ميجرسا قيد الإقامة الجبرية، بعد خلافات مع رئيس الوزراء آبي أحمد، بعد أن انتقد الأول تحرك رئيس الوزراء لتفكيك الجبهة الديمقراطية الثورية للشعب الإثيوبي، ووصل التوتر ذروته  بين رئيس الوزراء أبي وليما بعد الحملة القمعية التي شهدت سجن شخصيات معارضة في أعقاب اغتيال فنان الأورومو البارز هاكالو هونديس.

يذكر أن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل الخرطوم غداً أيضاً  في زيارة رسمية لبحث دعم أمريكا للانتقال الديمقراطي في السودان و العلاقات مع إسرائيل.

زيارة وزير الخارجية الأمريكي

يصل البلاد غداً وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في زيارة رسمية يجري خلالها مباحثات مع رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان ورئيس الوزراء د. عبد الله حمدوك.

وحسب وكالة السودان للأنباء اليوم “الاثنين”، أن المباحثات تتعلق بدعم أمريكا للانتقال الديمقراطي في السودان وموضوع العلاقات مع إسرائيل.

ويتوقع أن تناقش المباحثات تسريع رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، بجانب دعم أمريكا للسلام في السودان.

ويذكر أن هذه الزيارة تعتبر أول زيارة لوزير خارجية أمريكي منذ العام 2004م، وتأتي الزيارة في وقت يشهد تطوراً ملحوظاً في العلاقات بين الخرطوم وواشنطن بعد تشكيل الحكومة المدينة في السودان.

ويشار إلى أن الزيارة تأتي ضمن جولة تشمل إسرائيل، البحرين والامارات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons