أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

الصحة ولاية الخرطوم تسجل نسبة كبيرة من الإصابات بكورونا

أعلنت وزارة الصحة الاتحادية من خلال التقرير الوبائي ليوم الأربعاء الموافق 3 فبراير 2021، عن تسجيل 57 حالة جديدة ووفاة حالة واحدة، وتعافي 99 حالة وسجلت الخرطوم 34 حالة، الجزيرة 5 حالات والقضارف حالتين

وسجل التقرير الخرطوم كأعلى معدل للإصابة تليها ولاية الجزيرة، القضارف، كسلا، شمال دارفور وولاية وسط، حيث سجلت 6 ولايات فقط إصابات جديدة من جملة 18 ولاية بالبلاد.

وبذلك يرتفع تراكمي الحالات المؤكدة منذ بداية الجائحة في مارس 2020 الي 27500 حالة متضمنة 1831 حالة وفاة، وتعافي 21794 حالة.

وأشار التقرير الي أن عدد العينات المفحوصة بلغ حوالي 1290 حالة بلغت الموجبة منها 57، بنسبة ايجابية 4%، فيما بلغت حالات الاشتباه 80 الموجبة منها 36، والمسافرين 1210 الموجبة منها 21 حالة.

اللقاح

في 15 ديسمبر/ كانون أول الماضي، أعلنت الصحة السودانية، شراء 8.4 مليون جرعة لقاح مضاد لوباء كورونا، تصل في الربع الأول من 2021، ستخصص لتحصين القطاعات الأكثر تعرضا للمرض ولا سيما القطاع الطبي

لم توضح الصحة أي من اللقاح بالتحديد ستحصل عليه، أو طريقة الاستحواذ، أو كيفية الحصول على باقي الجرعات أو كيفية توزيعها، في توقيت لا يزال يشهد تسابق دول عربية في تطعيم مواطنيها.

ومنذ أن وصل كورونا إلى السودان قبل نحو عام، ووزارة الصحة، تطلق حملات توعية بشأن الإرشادات الوقائية وارتداء الكمامات وعدم المصافحة والتبليغ الفوري عن حالات الاشتباه بالإصابة بالفيروس.

غير أن السودان يعاني من أزمات متلاحقة في تردي لافت في الأوضاع الصحية، مع شح واضح في أصناف الدواء، خاصة المنقذة للحياة تزامنا مع أوضاع اقتصادية صعبة، بحسب تقارير محلية. ‎

ومنتصف ديسمبر/ كانون أول الماضي، قالت أمل عبد الله مدير عام إدارة الصحة العالمية، إن الوزارة اتخذت خطوات استباقية لتأمين الاستعداد المبكر لاستقبال أولى الشحنات من اللقاحات، دون ذكر موعد وصولها.

وأوضحت أن بلادها تتابع موقف اللقاح منذ أواخر أغسطس/آب الماضي، مشيرة إلى أن التطعيم سيبدأ بالفئات الأكثر عرضة للإصابة ثم التوسع لبقية فئات المجتمع مع عدالة التوزيع الجغرافي.

ولا إحصائيات رسمية أو استطلاعات رأي بشأن من سيحسم معركة اللقاح المقبلة والمتأخرة في السودان، المتشككون والمتخوفون أم إجراءات الحكومة والوعي المتنامي سيحدد مقعدا في سباق التطعيم المنتظر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons