أخبار ساخنةالسياسية العربية

الصومال.. البرلمان يصدر قرار بإقالة رئيس الوزراء حسن خيري

عقد مجلس الشعب ” البرلمان ” في الصومال اليوم السبت جلسة استثنائية، أسفرت عن سحب الثقة و إقالة رئيس الوزراء الصومالي حسن خيري، قبل  أقل من عام على الانتخابات العامة.

نقلت وكالة الأنباء الصومالية الوطنية عن رئيس مجلس الشعب الصومالي، قوله إن المجلس أقال رئيس الوزراء حسن علي خيري بعد تصويت بسحب الثقة من حكومته.

وأضاف رئيس مجلس الشعب محمد مرسل شيخ عبد الرحمن للوكالة أن 170 نائبا أيدوا سحب الثقة من الحكومة بينما اعترض ثمانية نواب.

ونقلت عنه قوله أيضا ”نحث رئيس الصومال على تعيين رئيس وزراء جديد“.

وعيّن خيري (52 عاما) نهاية فبراير 2017 من قبل الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد فارماجو.

سحب الثقة

ودعا رئيس الجمعية الوطنية السبت النواب إلى التصويت على حجب الثقة عن رئيس الوزراء، في وقت كان مقررا أن يواصلوا أشغالهم حول تنظيم الانتخابات العامة المقبلة في 2021.

وأعلن رئيس الجمعية محمد مرسال أن “170 من بين 178 نائبا صوتوا لصالح حجب الثقة عن الحكومة”.

وأضاف “وعليه، يجب على رئيس حكومة الصومال الفدرالية، وفق ما ينص الدستور، تسمية رئيس وزراء وحكومة تمهد الطريق لإجراء اقتراع عام في الموعد المحدد”.

في أعقاب ذلك، أفادت الرئاسة الصومالية أن رئيس الجمهورية قبل قرار البرلمان وأنه “سيعين قريبا جدا رئيس وزراء جديداً”.

الصومال والانتخابات

وجاء تصويت مجلس الشعب على خلفية خلاف بشأن توقيت إجراء الانتخابات العامة الصومالية وسبق أن أجرى خيري ورئيس البلاد ورؤساء الحكومات المحلية محادثات قبل أيام في محاولة للتوصل إلى توافق حول ما إذا كان ينبغي المضي قدما في إجراء الانتخابات في فبراير العام القادم.

من هو رئيس الوزراء المُقال ؟

حسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش بـ النرويج وحمل جنسيتها، وقضى ردحا من الزمن في بريطانيا، اهتم بالعمل الخيري ونشط في مؤسسات تدعم اللاجئين، اختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام 2017.

المولد والنشأة

ولد حسن علي خيري عام 1968 في مدينة عيلبور وسط الصومال.

الدراسة والتكوين

تلقى حسن علي خيري تعليمه الأساسي والثانوي في مقديشو بينما تلقى تعليمه الجامعي بالنرويج وبريطانيا، ويحمل درجة ماجستير في إدارة الأعمال في جامعة هاريوت وت بإسكتلندا، ودرجة بكالوريوس في العلوم السياسية والاقتصاد بجامعة أوسلو.

التجربة المهنية

عرف بالعمل في المنظمات الإنسانية حيث شغل منذ عام 2000 مناصب عدة في منظمة المجلس النرويجي للاجئين حتى أصبح عام 2011 المدير الإقليمي، وكانت مهمته تشمل في ذلك الوقت القرن الأفريقي و جنوب السودان وأوغندا و اليمن.

وخيري يحمل الجنسية النرويجية، وعاش لسنوات طويلة في بريطانيا.

وعام 2014 أصبح مديرا تنفيذيا لشركة “صوما أويل آند غاز” (Soma Oil and Gas) في أفريقيا، وهي شركة بريطانية خاصة تعمل لاستكشاف النفط والغاز في الصومال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons