أخبار ساخنةأهم الأخبارالوطن العربي والعالم

تظاهرات حاشدة في بغداد تطالب بإخراج القوات الأمريكية من العراق

أحيا آلاف المتظاهرين في بغداد اليوم الأحد الذكرى الأولى لمقتل القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني والقيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس في ضربة جوية أميركية، كما أحيا حزب الله اللبناني هذه المناسبة في تجمعات أقيمت بمناطق عدة في لبنان.

ويأتي هذا في ظل توتر إقليمي وتحذيرات واتهامات متبادلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل من جهة، وإيران وحلفائها من جهة أخرى، وذلك خلال الأيام الأخيرة لإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

ورددت حشود من أنصار الفصائل الشيعية العراقية هتافات معادية للولايات المتحدة، ولوَّح المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة التحرير (وسط بغداد) بالأعلام العراقية ورايات فصائل الحشد الشعبي، ورفعوا صور سليماني والمهندس.

وتدفق المتظاهرون للمشاركة في المظاهرة التي انطلقت ظهر اليوم، في ظل إجراءات أمنية مشددة، وانتشار كثيف للقوات العسكرية والأمنية والاستخباراتية وقوات الحشد الشعبي.

وقال مراسل الجزيرة إن المظاهرة -التي دعت إليها هيئة الحشد الشعبي- طالبت بتطبيق قرار البرلمان العراقي القاضي بإخراج القوات الأجنبية -خاصة الأميركية- من البلاد.

وأعلنت السلطات العراقية هذا اليوم عطلة رسمية، كما أغلقت مديرية المرور العامة الطرق والتقاطعات المؤدية لساحة التحرير، ومنعت حركة السيارات فيها، وسمحت فقط بوصول المتظاهرين، الذين رفعوا صور المهندس وسليماني، ولافتات وأعلام العراق والفصائل المسلحة.

وفي محاكاة لموكب جنائزي، انضم العشرات مساء السبت إلى مسيرة على الطريق السريع المؤدي إلى مطار بغداد؛ لإحياء الذكرى. ورفع المشاركون في المسيرة صور سليماني والمهندس وأشعلوا الشموع، في حين تجمع آخرون في محيط مكان العملية، حيث ما زالت آثار الشظايا ظاهرة على الأسفلت والجدران.

وقُتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في الثالث من يناير/كانون الثاني من العام الماضي في ضربة أميركية بطائرة مسيرة استهدفت موكبهما في مطار بغداد.

اعلان
وفي كلمة له بهذه الذكرى، قال رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق فالح الفياض إن القصاص من قتلة سليماني والمهندس يكون بتطبيق قرار البرلمان بإخراج القوات الأجنبية من العراق.

من جهته، قال رئيس “تحالف الفتح” هادي العامري إن من الضروري دعم من وصفها بالمقاومة، والتصدي لما سماها مشاريع الهيمنة الاستكبارية.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons