أهم الأخبار

العراق يتجه لتغيير العلم والنشيد الوطني

كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق حسن ناظم عن عزم الحكومة تغيير النشيد الوطني والعلم فور تحقق اتفاق بين الاتجاهات والسياسية والتعددية في البلاد.

وقال ناظم -الذي يشغل أيضا منصب المتحدث باسم الحكومة العراقية- في حوار تلفزيوني إن قانوني النشيد الوطني والعلم العراقي قيد الدراسة من قبل لجان مختصة، واستلمت عدة مقترحات بهذا الصدد، مشيرا إلى وجود صعوبات في تشريع القانونين.

وتحدث ناظم عن وجود تفاهمات مع عائلة الرئيس السابق جلال الطالباني بشأن إقرار قانون اليوم الوطني في العراق المقترح ليكون 3 أكتوبر/تشرين الأول، وهو التاريخ الذي يتزامن مع ذكرى رحيل الطالباني.

وكان الفنان العراقي كاظم الساهر طرح قبل أشهر نشيدا جديدا بعنوان “عراقنا” عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال إنه يهديه إلى الشعب العراقي.

وتعبر كلمات النشيد -التي كتبها الشاعر كريم العراقي ووزعها ميشال فاضل- عن وحدة الشعب العراقي، والإشادة بالتعدد المذهبي والقومي فيه على مر الزمان.

وتقول القصيدة في مطلعها: “سلام عليك على رافديك عراق القيم/ فأنت مزار وحصن ودار لكل الأمم/ هنا المجد أمّ وصلى وصام/ وحج وطاف بدار السلام”.

وأحال رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي اقتراح القانون على لجنتي القانون والثقافة والإعلام، للمضي في إجراءات اعتماده .

ووافق الساهر في شهر يناير/ كانون الثاني، على طلب زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، بأن تصبح أغنية “سلام عليك” نشيدا وطنيا للعراق، وفقا لموقع “السومرية نيوز” العراقي.

وأشار الموقع الى أن الساهر اشترط على تصوير الأغنية إذا زار العراق، موافقة مجلس النواب رسميا، على أن يعاد توزيع الأغنية على إيقاع الأوركسترا وأن يكون الكورال مع القيصر من طلاب المدارس العراقية. 

وبعد الإطاحة بنظام الرئيس الراحل، صدام حسين في 2003، اعتمد العراق أنشودة “موطني” نشيدا وطنيا، وهي من كلمات الشاعر الفلسطيني إبراهيم طوقان، وألحان محمد فليفل.

المصدر : السومرية نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons