أهم الأخبارالسياسية العربية

القوات اليمنية المشتركة تصد هجوماً حوثياً وتتكبد الخسائر

واصلت الميليشيات الحوثية الموالية لإيران، أمس، شن هجماتها المستمرة لليوم الرابع على التوالي في مختلف مناطق محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، بحسب مصادر الإعلام العسكري التابع ل القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي .

وتستمر الهجمات الحوثية في مناطق محافظة الحديدة على الساحل الغربي لليمن، في منحى تصعيدي يهدد بنسف الهدنة الأممية الهشة المبرمة أواخر 2018 بموجب اتفاق استوكهولم.

وفي الأيام الثلاثة الماضية، أشارت القوات اليمنية المشتركة إلى أنها صدت هجمات الجماعة وكبدتها خسائر كبيرة على مستوى العتاد والأفراد وخلفت نحو 350 قتيلاً وجريحاً.

وتنوعت الخروق الحوثية بين عمليات استهداف وقصف مكثف للقرى والأحياء السكنية ومزارع المواطنين بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وبين محاولات اختراق الخطوط الأمامية وتنفيذ الهجمات على مواقع القوات المشتركة.

وخلال الأيام الثلاثة من بدء التصعيد الحوثي الأوسع، أحصت القوات المشتركة سقوط 348 حوثياً بين قتيل وجريح خلال صد الهجمات في مناطق حيس والدريهمي والحديدة.

وكانت مصادر القوات المشتركة أفادت بأن معارك الجمعة كانت كلفت الميليشيات الحوثية 130 من عناصرها بعد المعارك التي دارت في الدريهمي وخطوط التماس المحيطة بالحديدة.

فوضى حوثية مقابل انضباط “المشتركة”

 ومنذ سريان الهدنة الأممية في 18 ديسمبر 2018، لم تتوقف الميليشيات الحوثية عن الهجمات التصعيدية في مقابل انضباط القوات المشتركة التي تكتفي بصد الهجمات والدفاع عن النفس.

وكان الاختراق الوحيد الذي حققته بعثة الأمم المتحدة الخاصة بإعادة الانتشار في الحديدة، هو إقامة خمس نقاط مراقبة مشتركة لوقف إطلاق النار في محيط الحديدة.

لكن هذا الاتفاق لم يصمد بسبب انسحاب ممثلي القوات الحكومية في اللجنة المشتركة لتنسيق إعادة الانتشار، وذلك على خلفية قيام الجماعة الحوثية باستهداف ضابط ارتباط حكومي في إحدى نقاط المراقبة ووفاته لاحقاً جراء إصابته برصاصة قناص حوثي.

وفي ذات السياق، أفادت المصادر الرسمية بأن نائب الرئيس اليمني الفريق علي محسن الأحمر أجرى اتصالاً هاتفياً بمحافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر للاطلاع على المستجدات الميدانية في ضوء تصعيد واعتداءات وخروق الميليشيات الحوثية.

وأثنى الفريق الأحمر، بحسب المصادر الرسمية، على “ثبات المقاتلين في جبهات الساحل الغربي وتصديهم لتصعيد وخروق ميليشيا الحوثي الانقلابية”.

يشار إلى أن القوات المشتركة اليمنية سيطرت على الساحل الغربي وصولاً إلى مدينة الحديدة بعد معارك ضارية خاضتها في 2018 قبل التوصل إلى اتفاق (استوكهولم) الذي توقفت بموجبه عمليات تحرير الحديدة وموانئها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons