أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

النيابة العامة تعلن إكتمال عدد من البلاغات للإحالة للمحكمة منها مجزرة شهداء الابيض

النيابة العامة تهنئ وتعلن إكتمال عدد من البلاغات للإحالة للمحكمة وتصدر البيان الآتي الذي تحصل موقع المراسل على نسخ منه.

نصه :


بيان من النيابة العامة
الإثنين ٦ ابريل ٢٠٢٠م


■في هذه الايام الخالدة من تاريخ شعبنا تؤكد النيابة العامة إلتزامها التام بإجراء التحريات والتحقيقات اللازمة في كافة الإنتهاكات وعمليات التعذيب.

والقتل خارج القانون وذلك في كافة الجرائم التي وقعت في الفترة من ١٩٨٩م وحتي اغسطس ٢٠١٩م شاملًا ذلك قضايا فساد رموز النظام السابق.

وإستغلال النفوذ والثراء الحرام والمشبوه وذلك وفقاً لمقتضيات الوثيقة الدستورية الموقعة في اغسطس ٢٠١٩م والتي تحكم الفترة الانتقالية .

اكتمال التحري


●وفي هذه السانحة نذكر أن النيابة العامة قد أكملت التحريات والتحقيقات في عدد من القضايا علي رأسها قضية قتل الشهداء بمدينة الابيض.

وقضية انقلاب ١٩٨٩م وعدد من دعاوي قتل الشهداء وهي الآن مكتملة لأجل إحالتها للقضاء وستبدأ الاجراءات فيها بإذن الله حال إنقضاء وإنحسار داء (كوفيد 19 ) الذي ترتب عليه وقف العمل أمام المحاكم.


●تؤكد النيابة العامة أنها ستتخذ من الإجراءات والمحازير مايمنع تكرار إنتهاكات حقوق الانسان التي وقعت طوال الثلاثين عامًا الماضية حيث كان المعتقل لا يحصل علي أبسط الحقوق في مقابلة أسرته ومحاميه بل حتي معرفة مكان إعتقاله.


●لقد أجرت النيابة العامة تحقيقات واسعة حول قضايا الفساد وتقدمت بالتوصيات اللازمة للجهات المختصة لإسترداد عدد كبير من الأموال العامة وتم ذلك وستواصل النيابة العامة جهودها لاسترداد الاموال المنهوبة محليا وخارجيا.


●وفي الختام نترحم علي أرواح الشهداء الطاهرة وسنعمل علي بسط سيادة حكم القانون والنهوض بالواجبات الملقاة علي عاتق النيابة العامة وفقا للقانون
وبالله التوفيق المكتب التنفيذي للنائب العام.

توجيه سابق لحركة الاطباء

قد وجه النائب العام بما يلي :
1- ان الاطباء ومنسوبي المهن الطبية الأخري والكوادر المساعدة هم خط الدفاع الأول لجائحة كورونا التي تجتاح العالم.

ومن ثم فلابد من التعامل بمرونة فيما يتعلق بالمذكورين اثناء تحركهم خلال ساعات حظر التجوال.


2- التعامل معهم، يكفي فقط إبراز مايفيد انه طبيب أو من منسوبي المهن الصحية الأخري والكوادر المساعدة.


3- نوجه بعدم منعهم من الحركة خلال ساعات حظر التجوال لأجل تأدية واجباتهم الوطنية ويمتنع علي القوات النظامية او وكلاء النيابة القبض عليهم.

أو تسبيب اي نوع من المضايقة لهم أثناء تحركهم لتأدية واجباتهم خلال ساعات التجوال والمطلوب هو تقديم المساعدة لهم والتعامل معهم بإحترام.


4- يتعين تسهيل حركة الإسعافات وإسعاف المرضي خلال ساعات حظر التجوال مع مراعاة كل التوجيهات الصحية الصادرة من وزارة الصحة.


5- نأمل ان يتعاون الجميع بتنسيق متكامل لمواجهة الأزمة.
نسأل الله السلامة وان يحفظ الجميع ويدرء عننا البلاء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons