أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

الولايات المتحدة تقرر قطع المساعدات عن إثيوبيا بسبب سد النهضة

طالبت إثيوبيا من الولايات المتحدة الأمريكية، توضيحا بشأن تقرير يفيد بأن وزير الخارجية مايك بومبيو وافق على قطع  المساعدات عن إثيوبيا وخفض ما يصل إلى 130 مليون دولار، وذلك  بسبب نزاعها مع مصر والسودان بشأن سد النهضة.

وغرد فيتسوم أريجا سفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة قائلاً إنه سمع أن قطع المساعدات عن إثيوبيا  مرتبط بسد النهضة الإثيوبي، وأنه من المتوقع تقديم توضيح من الولايات المتحدة في وقت لاحق، بحسب وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية.

سد النهضة

وتابع الدبلوماسي الإثيوبي قائلاً “نعيد تأكيد التزامنا بالبقاء على اتصال مع الدول الثلاث حتى تتوصل إلى اتفاق”.

جاء ذلك بعد أن نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية الخميس، أن الولايات المتحدة توصلت لقرار قطع المساعدات عن إثيوبيا وخفض ما يصلل 130 مليون دولار بسبب سد النهضة الإثيوبي، ما أثار ضجة في إثيوبيا.

وأوضحت أن ذلك يأتي في وقت تحاول فيه إدارة ترامب للتوسط في خلاف بين إثيوبيا و مصر والسودان على خلفية بناء الأولى سد ضخما على نهر النيل، سد النهضة ..

ونقلت المجلة عن مسؤولين ومساعدين في الكونغرس أن القرار الذي تم اتخاذه هذا الأسبوع يتعلق بـ130 مليون دولار من المساعدات الخارجية الأميركية لإثيوبيا.

وأوضح المسؤولون أن تفاصيل خفض المساعدات لم يتم تحديدها بعد، وأن الرقم النهائي قد يصل لإقل من 130 مليون دولار.

وتعثرت المفاوضات بين الدول الثلاث، على مدار السنوات الماضية، وسط اتهامات متبادلة بين القاهرة وأديس أبابا بالتعنت والرغبة بفرض حلول غير واقعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons