أخبار ساخنةأهم الأخبار

بدء إعطاء لقاح كورونا للعاملين في القطاع الصحي في السودان

بدأ السودان أمس (الثلاثاء)، إعطاء لقاح كورونا للعاملين في القطاع الصحي في خط المواجهة الأول ضد فيروس «كورونا» بعد أن تلقت البلاد الأسبوع الماضي أول شحنة من اللقاحات عبر مبادرة كوفاكس، وفق مسؤول في وزارة الصحة. وقال الطاهر عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية: «بدأنا اليوم بإعطاء لقاح كورونا للعاملين بالقطاع الصحي والمرضى الموجودين في مراكز العزل».

والسودان الواقع في شمال شرقي القارة الأفريقية، هو أول بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتلقى اللقاح عبر مبادرة «كوفاكس» التي أطلقتها الأمم المتحدة لإمداد البلدان الفقيرة.

تصريح مسؤول وزارة الصحة:

وقال مسؤول وزارة الصحة إن الشحنة الأولى من لقاح «أسترازينيكا» ضمّت 808 آلاف وحدة وصلت إلى مطار الخرطوم الأربعاء الماضي، ويُتوقع أن تغطي 414 ألفاً من العاملين في القطاع الصحي في أنحاء البلاد.

وأمّن السودان 4.3 مليون وحدة من لقاح كورونا عبر «كوفاكس» ستصل تباعاً خلال الأشهر القادمة حتى نهاية سبتمبر (أيلول). ويُتوقع أن تغطي هذه الكمية 40 في المائة من سكان البلاد البالغ عددهم نحو 40 مليون نسمة، وفق عبد الرحمن.

وكان وزير الصحة عمر النجيب، قد أعلن الأسبوع الماضي أن «اللقاح سيكون متوفراً بالمجان للعاملين في القطاع الصحي وكبار السن كقطاعات لديها الأولوية».

وسجّل السودان 28.500 ألف حالة إصابة بالفيروس و1900 حالة وفاة، وفق معطيات رسمية.

وتفشى الفيروس فيما يمر السودان بفترة انتقالية عقب الإطاحة بالرئيس عمر البشير في أبريل (نيسان) 2019، ما زاد من الضغط على اقتصاد البلاد الذي يعاني من ارتفاع معدلات التضخم ونقص في العملات الأجنبية.

وكان السودان قد أعلن قبل عدة أيام أنه سيتسلم، خلال ساعات، أول شحنة من لقاح كورونا.

وقال وزير الصحة عمر النجيب، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الخرطوم، إن السودان “سيتلقى دفعة تضم 820 ألف جرعة من لقاح أسترازينيكا (البريطاني) خلال ساعات”.

وهذه الدفعة الأولى من إجمالي 8.4 ملايين جرعة من لقاح كورونا، أعلنت وزارة الصحة في 15 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أنها ستحصل عليها ضمن برنامج “كوفاكس”، وستخصص لتحصين القطاعات الأكثر تعرضا للمرض، ولا سيما القطاع الصحي.

وأشار النجيب، إلى أن التطعيم باللقاح سيكون متاحا ومجانيا للسودانيين.

وتابع: “عملية التطعيم ستبدأ في أسرع وقت خلال الأيام القادمة (لم يحدد تاريخا) مع استمرار جهود التنسيق بين مختلف الفرق والإدارات التابعة لوزارة الصحة الاتحادية وشركائها لتوفير اللقاح لكل أنحاء السودان”.

و”كوفاكس” برنامج يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية، لتطعيم الناس في البلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل التي لا تمتلك القدرة على توقيع اتفاقيات ثنائية للشراء المسبق للقاح.

والثلاثاء، وجه رئيس الوزراء عبد الله حمدوك، كافة جهات الاختصاص بالشروع في التحضير لبدء عملية تطعيم كافة الفئات المستهدفة بأسرع وقت عقب وصول اللقاح، وفق بيان لمجلس الوزراء.

وأشاد حمدوك بالجهود الكبيرة والتنسيق العالي بين وزارة الصحة و”كوفاكس”، و”يونيسف” لتأمين وصول 820 ألف جرعة من اللقاح ضمن نحو 3 ملايين و400 ألف جرعة تصل على دفعات حتى سبتمبر/ أيلول القادم.

وتشمل عملية التلقيح، الفئات الأكثر عُرضة للإصابة بالفيروس من الكادر الطبي والصحي وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، وفق وزارة الصحة. 

وحتى عصر الأربعاء، بلغ إجمالي الإصابات بكورونا في السودان، 28 ألفا و545، منها 1895 وفاة، و23 ألفا و084 حالة تعاف، وفق موقع “ورلدوميتر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons