أهم الأخبارنشرات من ليبيا

برلماني مصري: ترحيب البعثة الأممية في ليبيا باجتماع الغردقة دليل على دور القاهرة

أكد وكيل أول لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، أحمد فؤاد أباظة، أن ترحيب البعثة الأممية في ليبيا، باجتماع اللجنة الدستورية بالغردقة، إضافة إلى شكرها مصر على استضافتها للاجتماع، يعد دليلا كبيرا على الدور المهم والمحوري الذي تقوم به مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي لتحقيق الأمن والاستقرار داخل الدولة الليبية الشقيقية.

وقال أباظة، في تصريحات صحفية: “أحيي أعضاء مجلسي النواب والاستشاري، على اتفاقهما على إجراء استفتاء على الاقتراح الدستوري، الذي صاغته الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور، بناءً على القانون رقم (6) لعام 2018، المعدّل بالقانون رقم (1) لعام 2019، واتفاقهما على تعديل المادة (6)، من القانون رقم (6) لعام 2019، المتعلقة بالأكثرية المطلوبة لاعتماد الدستور”.

وأضاف “على البعثة الأممية في ليبيا، المساعدة في تفعيل قرارهم وتوفير الدعم اللازم لإجراء الاستفتاء عند تحديد موعده”، مثمنا اتفاق الوفدين الليبيين، على عقد لقاءاتهما في إطار خارطة الطريق التي اتفق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي، وتعهدهُما بالتشاور مع المفوضية العُليا للانتخابات، والالتزام المعلن من جانب الوفدين بإجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر المقبل، استجابة للمطالب الشعبية الواسعة بتجديد الشرعية الديمقراطية لمؤسساتهم، عبر صناديق الاقتراع لدعم العملية الانتخابية المؤدية إلى ليبيا ديمقراطية ومستقرة.

وكانت البعثة الأممية قد رحبت بما اتفقت عليه اللجنة الدستورية المؤلفة من مجلس النواب الليبي، والمجلس الأعلى للدولة، في مدينة الغردقة بمصر على إجراء استفتاء على الدستور، قبل الانتخابات العامة في 24 ديسمبر المقبل.

واتفق أعضاء المجلسين على استئناف مناقشاتهم في الغردقة من 9 إلى 11 فبراير المقبل، ودعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للحضور والمشاركة في مناقشتهم بشأن إجراء الاستفتاء.

بيان السفير الأمريكي في ليبيا

في وقت سابق جدّد السفير الأمريكي لدى ليبيا ريتشارد نورلاند التأكيد على الشراكة الأمريكية مع المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وعقد نورلاند اجتماعا افتراضيا أمس الأربعاء مع رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح.

وقالت السفارة الأمريكية فيبيان لها،  إن نورلاند ناقش مع السايح الدعم الأمريكي في الوقت الذي تستعد فيه ليبيا لإجراء انتخابات وطنية في 24 ديسمبر 2021، وفقًا لاتفاق منتدى الحوار السياسي الليبي الذي تيسره الأمم المتحدة.

وقال ريتشارد إن المفوضية تضطلع بولايتها غير السياسية للسماح لليبيين بممارسة حقهم السيادي في اختيار قادتهم من خلال انتخابات نزيهة وشفافة.

كما رحب السفير بالجهود الحقيقية من خلال منتدى الحوار السياسي الليبي لحل المسائل الدستورية العالقة منذ زمن طويل والمتعلقة بالانتخابات، وفق البيان.

وأضاف نورلاند: “نحن واثقون من أنّ هذه الجهود ستلبي إرادة الشعب الليبي – شرقًا وغربًا وجنوبا – لتحسين حياتهم من خلال تشكيل سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة من شأنها توفير حكم أفضل والاستعداد لانتخابات وطنية ناجحة في ديسمبر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons