أخبار ساخنةالوطن العربي والعالم

بعد زيارة الوفد الإسرائيلي.. اتفاق تعاون مصرفي بين الإمارات وإسرائيل

غادر الوفد الإسرائيلي الذي زار العاصمة الإماراتية أبوظبي، أمس، محملاً بتفاهمات اقتصادية واستثمارية؛ وذلك بعد اتفاق الجانبين على بدء تدشين تعاون في مجالات عدة.

في انتظار توقيع اتفاق تطبيع العلاقات النهائي بين الإمارات وإسرائيل في البيت الأبيض خلال أسابيع.

ووقّعت الإمارات وإسرائيل مذكرة تفاهم للتعاون المستقبلي في القطاع المصرفي والمالي، حيث اتفق الجانبان، خلال لقاء جمعهما في أبوظبي أمس، بعد وصول الوفد الإسرئيلي على تشكيل مجموعات عمل ولجان ثنائية لتسهيل الأعمال المصرفية.

ووقع المذكرة عبد الحميد الأحمدي، محافظ «مصرف الإمارات المركزي»، ورونان بارتس، مدير عام مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بحضور مائير بن شابات، مستشار ورئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

كذلك، باشر «مكتب أبوظبي للاستثمار» و«مكتب استثمر في إسرائيل» النقاشات، خلال اجتماع عُقد بصورة افتراضية، لوضع خطة تهدف إلى تأسيس علاقات تعاون ثنائية رسمية بين الطرفين خلال الأشهر المقبلة.

وبحسب بيان لـ«مكتب أبوظبي للاستثمار»، نشكر الوفد الإسرائيلي ، حيث يدرس الطرفان مجالات التعاون ذات المنافع المتبادلة، والاستفادة من فرص الشراكات والاستثمارات بين الشركات من إسرائيل وأبوظبي، في القطاع المصرفي والمالي مع التركيز بشكل خاص على مجالات الابتكار والتكنولوجيا.

وفي إسرائيل، أصدر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بياناً رحّب فيه بأول التفاهمات التي وُقعت في أبوظبي بين البلدين في مجال المصارف والأموال.

وجاء فيه “ستساهم هذه التفاهمات في تعزيز الاستثمارات المتبادلة والتعاون واسعة النطاق. وسنعلن قريباً عن مزيد من الاتفاقات في مجالات الطيران، والسياحة، والتجارة، وغيرهاإلى جانب التعاون المصرفي “.

القطاع المصرفي مجرد بداية

من جانبها؛ قالت زيفا إيغر، الرئيسة التنفيذية لـ«استثمر في إسرائيل»: «يسرنا الإعلان عن هذا التعاون التاريخي بين هيئة الترويج للاستثمار في إسرائيل ونظيرتها في إمارة أبوظبي.

ويشترك الطرفان بالرؤى الهادفة إلى بناء علاقات تجارية استثمارية دولية وناجحة بين إسرائيل والإمارات».

ولفتت إيغر إلى أن «المنظومة الاستثمارية الإسرائيلية تقدم فرصاً مهمة لاقتصاد الإمارات على صعيد الابتكار، لا سيما في مجالات علوم الحياة والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الزراعية والطاقة».

وأضافت: «نحن سعداء للغاية بهذه التطورات الإيجابية، وكلنا ثقة بأن هذا التعاون سيساهم في بناء مستقبل أفضل لإسرائيل والإمارات».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons