ازماتالأزمة السودانيةالوطن العربي والعالم

بيان أميركي سعودي: بدء محادثات بين ممثلين عن البرهان وحميدتي في جدة

رحبت الولايات المتحدة الأميركية والسعودية، في بيان مشترك، ببدء “محادثات أولية قبل المفاوضات” بين ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع التي ستعقد اليوم السبت، في جدة.

وفي البيان المشترك دعت واشنطن والرياض “كلا الطرفين إلى استشعار مسؤولياتهما تجاه الشعب السوداني والانخراط الجاد في هذه المحادثات ورسم خارطة طريق للمباحثات لوقف العمليات العسكرية والتأكيد على إنهاء الصراع وتجنيب الشعب السوداني التعرض للمزيد من المعاناة”.

كما دعا البيان إلى “ضمان وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة”.وقال “تنوه السعودية وامريكا بجهود كافة الدول والمنظمات التي أبدت تأييدها لعقد هذه المباحثات بما في ذلك مجموعة دول الرباعية وجامعة الدول العربية والآلية الثلاثية”، كما حث البيان البلدين على استمرار بذل الجهود الدولية المنسقة لمفاوضات واسعة تشارك فيها كل الأحزاب السودانية.

وكتب وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إن واشنطن والرياض ترحبان ببدء محادثات أولية، داعيا الأطراف إلى الانخراط بجدية في هذه المحادثات كطريق نحو إنهاء الصراع.ويأتي بيان بدء المفاوضات بعد مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، ونظيره السعودي، فيصل بن فرحان، حيث قال متحدث باسم الخارجية الأميركية أنها بحثت الوضع في السودان.وكشف المتحدث، ماثيو ميلر، أن بلينكن أعرب للوزير السعودي عن امتنان الولايات المتحدة للمساعدة السعودية في تسهيل الوصول الآمن للمواطنيين الأميركيين وأفراد أسرهم من السودان إلى جدة.

بدوره أكد الجيش السوداني أنه أرسل وفدا إلى مدينة جدة لإجراء محادثات بخصوص هدنة في البلاد في إطار مبادرة سعودية أميركية مشتركة، فيما لم يصدر أي رد فعل رسمي بعد عن قوات الدعم السريع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons