أهم الأخبارالسياسية العربية

تراجع الإصابات بفيروس كورونا في الجزائر والجامعات تستأنف الدراسة

شهدت معدلات الإصابة بفيروس كورونا في الجزائر تراجعاً ملحوظا في الآونة الأخيرة، وأعلن الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية لرصد ومتابعة وباء كوفيد 19 المستجد، جمال فوارا، امس الأحد عن تسجيل 364 إصابة جديدة ليرتفع العدد الكلي إلى 44145 حالة موزعة عبر 48 ولاية.

وأضاف جمال فوارا  في مؤتمره الصحافي اليومي أنه تم تسجيل 8 وفيات ليصل العدد الاجمالي إلى 1491 حالة وفاة.

كورونا في الجزائر:تحت السيطرة

وذكر الناطق الرسمي للجنة الوطنية لرصد الوباء أن 281 حالة تماثلت للشفاء من فيروس كورونا خلال24 ساعة، ليصل عدد المتعافين 30717 حالة، موضحا أن 28 شخصا موجودين بالعناية المركزة، أي بنسبة تقدر ب 0.9 حالة لكل مئة ألف نسمة خلال ال 24 ساعة الأخيرة.

وتشير هذه الأرقام المسجلة خلال الأيام القليلة الماضية إلى أن وضع فيروس كورونا في الجزائر متحكم فيه إلى حد كبير، وأن عدد الاصابات يتراجع بشكل شبه يومي، وحتى لما يتم تسجيل زيادة لا تكون كبيرة وسرعان ما تعود الأرقام إلى الانخفاض في اليوم التالي.

في المقابل شرعت بعض الجامعات الجزائرية التابعة للقطاع الخاص في استئناف الدراسة، في انتظار الجامعات التابعة للقطاع العام والتي تشكل الأغلبية، مثلما هو الحال بالنسبة للمعهد العالي للعلوم الموجود بالعاصمة، إذ شرع في استقبال الطلبة مع احترام البرتوكول الصحي الذي وضعته وزارة الصحة بالنسبة لاستئناف الدراسة.

برتكول صحي

على جانب آخر أكد عضو اللجنة الصحية لمتابعة ورصد فيروس كورونا في الجزائر محمد بقاط بركاني، أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات شرعت في التحضير بصفة رسمية للبروتوكول الصحي الخاص بالاستفتاء الشعبي على الدستور المزمع تنظيمه في الأول من نوفمبر المقبل.

وذكر في تصريح لموقع “سبق برس” أن اللجنة الصحية ستتكفل بمراقبة والمصادقة على البروتوكول الصحي الذي ستتسلمه من السلطة الوطنية الجزائرية للانتخابات خلال الأيام القادمة.

وأشار إلى أن “التنسيق جار بين الهيئتين منذ الإعلان عن موعد إجراء الإستفتاء الشعبي، حيث شكلت سلطة الانتخابات لجنة لهذا الغرض”.

واعتبر أن الأولوية ستكون لضمان إجراء عملية إنتخابية آمنة صحيا تحترم فيها الإجراءات الوقائية بالتوازي مع ضمان شفافيتها ومصداقيتها “، كما استبعد أن يكون هناك عزوف شعبي نتيجة التخوف من فيروس كورونا، مشددا على أن الوباء لن يكون عاملا رئيسيا في تحديد نسبة المشاركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons