أخبار ساخنةأهم الأخبار

تفاصيل مثيرة.. قوى التغيير تضع شروطا لعودة حمدوك



وضع تحالف قوى الحرية والتغيير ”اللجنة المركزية“، شروطا بشأن عودة رئيس الوزراء السابق، عبدالله حمدوك إلى منصبه، أبرزها إنهاء ما وصفه بالانقلاب، وإبعاد المكوّن العسكري نهائيًا عن المشهد السياسي في البلاد.
وتأتي تصريحات مركزية الحرية والتغيير، بعد أن كشفت مصادر سودانية بارزة لـ“إرم نيوز“ عن وجود وساطة إماراتية تجرى هذه الأيام في العاصمة أبوظبي؛ لتقريب وجهات النظر بين العسكريين والمدنيين في السودان، من أجل التوصل إلى حل مرضٍ للطرفين يخرج البلاد من أزمة الفترة الانتقالية المتعثرة.
وتزامن الحديث عن هذه الوساطة مع تواجد أبرز الأطراف السودانية في الإمارات هذه الأيام، حيث يؤدي رئيس مجلس السيادة، عبد الفتاح البرهان زيارة رسمية إلى الإمارات، برفقة وفد وزاري رفيع المستوى، وأيضا إضافة إلى تواجد حمدوك نفسه في الإمارات.
ومع وجود تكتم شديد في الخرطوم وأبوظبي، على هذه المبادرة، نقل موقع قناة ”الحرة“ عن مصادر سودانية، بأن لقاء جمع رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان برئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك في مقر إقامته في أبوظبي.
وبحسب المصادر، فإن المبادرة الجديدة تقترح تشكيل مجلس سيادة برئاسة حمدوك، وهو من المطالب التي تنادي بها القوى السياسية، بجانب تكوين مجلس للأمن والدفاع تسند رئاسته إلى البرهان.
كما تقترح المبادرة بحسب المصادر، إنشاء مجلس تشريعي يضم في عضويته لجان المقاومة ولجان الحراك بالإضافة إلى تشكيل حكومة كفاءات وطنية دون مشاركة القوى السياسية إلى حين انتهاء الفترة الانتقالية وقيام الانتخابات.
وأدى الحديث عن عودة حمدوك، إلى انقسام بين القوى السياسية ما بين مؤيد ومعارض، حيث أعلن تجمع المهنيين والحزب الشيوعي رفضهما إعادة رئيس الوزراء السابق إلى منصبه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons