السياسية العربيةالوطن العربي والعالم

تنديد محلي ودولي ودعوات لكشف الجناة في هجوم أربيل

تعرضت عاصمة اقليم كوردستان العراق يوم امس الاثنين، إلى هجوم بعدد من الصواريخ، استهدف مطار أربيل الدولي واحياء سكنية، فيما صدرت ردود أفعال محلية ودولية منددة وداعية الى كشف الجناة.

وأدان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، وبأشد العبارات، الهجمات الصاروخية التي استهدفت أربيل.وكتب رئيس الحكومة على حسابه الرسمي في تويتر: “أدين بأشد العبارات الهجمات الصاروخية على أربيل، وأحث جميع الكوردستانيين على التزام الهدوء”.وأكد: “لقد أوعزت إلى الأجهزة الأمنية بالشروع في فتح تحقيق شامل، وقد تحدثت مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي حول سبل التعاون للعثور على الخارجين عن القانون الذين ارتكبوا هذا العمل الإرهابي”.

وتلقى مسرور بارزاني اتصالاً هاتفيا من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، جرى خلاله بحث الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له اربيل.وأعرب بلينكن عن غضب بلاده على خلفية الهجوم. وقال بيان لوزارة الخارجية الامريكية ان بلينكن تعهد بتقديم الدعم لجميع الجهود للتحقيق ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم الذي استهدف مطار أربيل الدولي وأحياء سكنية.واصدرت القنصلية الهولندية في اربيل بيانا نددت فيه بشدة بالهجوم على أربيل، واعربت فيه عن حزنها لوقوع الضحايا المدنيين وبين قوات التحالف الدولي.ونشر مسرور بارزاني على حسابه في موقع تويتر “لقد تحدثت مع السيد ليبنكن عن الهجوم الجبان على أربيل. اتفقنا على التنسيق الوثيق في التحقيق لتحديد الخارجين عن القانون الذين يقفون وراء الهجوم”.

وذكرت خلية الإعلام الأمني في وقت سابق انه ستكون هناك لجنة مشتركة مع الجهات المختصة في الاقليم لمعرفة الجهة التي تقف وراء سقوط الصواريخ على اربيل.

وادانت جبهة الإنقاذ والتنمية بزعامة أسامة النجيفي “الهجمة الصاروخية الآثمة على أربيل ومطارها”، واعلنت “وقوفها المطلق مع إقليم كوردستان في مواجهة هذه الجرائم الإرهابية”، داعية الحكومة إلى العمل من أجل كشف الإرهابيين ومخططاتهم والأطراف التي تدفعهم إلى تنفيذ هذه الجرائم.وعرضت الصفحة الرسمية لجهاز مكافحة الإرهاب في اقليم كوردستان صور السيارة التي وجهت صواريخ الى عاصمة اقليم كوردستان، أربيل فيما أكدت أنها ستعرض المزيد من التفاصيل بعد انتهاء التحقيقات.

المصدر : اسكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons