أهم الأخبارالأزمة السودانية

جدل في الخرطوم عقب تحويل محطات الوقود المدعوم الى محطات تجاري

احدث قرار تحويل محطات الوقود المدعوم، الى محطات تجارية تبيع بالسعر التجاري الحر، جدلا واسعا لدى المواطنين التى اصطفت السيارات أمام تلك المحطات في ولاية الخرطوم.

وكان قد قال وزير الطاقة والتعدين السوداني، خيري عبد الرحمن، الأحد، إن الحكومة قررت تخفيض أسعار الوقود في البلاد، ليصبح سعر لتر الجازولين بـ112جنيهاً سودانياً (حوالي 0.41 دولار أميركي)، بدلاً من 117 جنيهاً (حوالي 0.43 دولار).

وأضاف عبد الرحمن أن التخفيض يشمل كذلك أسعار الجازولين التي ستصبح 121 جنيهاً لللتر (حوالي 0.44 دولار) بدلاً من 128جنيهاً (حوالي 0.47 دولار)، مشيراً إلى أن تنفيذ القرارات الجديدة سيبدأ بعد ساعات.

وأعلنت وزارة الطاقة السودانية الأحد، أن محطات البنزين في أنحاء السودان، ستعتمد حصرياً على الوقود المستورد، بينما تبدأ مصفاة النفط الرئيسية في البلاد أعمال صيانة روتينية.

ويطبق السودان نظام تسعير من مستويين منذ أكتوبر الماضي، في محاولة لخفض الاعتماد على الدعم، إذ يباع البنزين والديزل المستورد بأكثر من مثلي سعر الوقود المنتج محلياً.

ولكن في ظل صيانة مصفاة الخرطوم لمدة 70 يوماً، لن يتوفر للمستهلكين سوى البنزين والديزل المستورد.

وزارة الطاقة السودانية

وأوضحت وزارة الطاقة السودانية في بيان، أن أي وقود يتم إنتاجه محلياً خلال هذه الفترة سيوجه نحو قطاعات الزراعة والكهرباء والنقل العام والأمن.

ويعد نقص الوقود والاصطفاف الطويل في المحطات أمراً شائعاً في السودان، حيث تكافح الحكومة من أجل توفير العملات الأجنبية للواردات، والتي فُتحت للقطاع الخاص في أبريل الماضي.

وقال متحدث باسم الوزارة إن سياسة الأسعار بعد الانتهاء من الصيانة لم تحدد بعد.

في غضون ذلك كشف مسؤول رفيع في الحكومة السودانية عن بدء تطبيق أسعار مؤقته للوقود تغطي فترة صيانة مصفاة الخرطوم بكافة محطات الخدمة فيما يخصص الوقود الخدمي من الإنتاج المحلي للقطاعات الاستراتيجية.

وقال وكيل النفط لوزارة الطاقة والتعدين حامد سليمان لـ “سودان تربيون” الأحد إن وزارة المالية ستصدر منشوراً رسميا بالأسعار غدا الاثنين.

واوضح ان لتر البنزين سيكون بموجب الأسعار الجديدة في حدود 121جنيها ليصبح الجالون 544.5 جنيها ولتر الجازولين 112 جنيها والجالون 506 جنيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons