أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

جلسة مشاورات بمجلس الأمن الدولي حول العنف في دارفور



يعقد مجلس الأمن الدولي، اليوم الأربعاء، جلسة طارئة بشأن مستجدات الوضع في السودان.
وقالت مصادر دبلوماسية بالأمم المتحدة للأناضول، صباح الأبعاء، إن 6 دول أعضاء بالمجلس (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأيرلندا والنرويج و ألبانيا) طلبوا عقد الجلسة حول أعمال العنف المتصاعد في إقليم دارفور.
والجمعة، اندلع اقتتال قبلي في محلية “كرينك”، ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى ونزوح حوالي 20 ألف شخص، وفق هيئة محامي دارفور (غير حكومية)، الأحد.
وامتد العنف القبلي إلى مدينة الجنينة عاصمة الولاية، حيث وقع إطلاق نار في مستشفى المدينة الأحد، أسفر عن سقوط 10 قتلى، بحسب لجنة أطباء السودان المركزية (غير حكومية) الإثنين.
ومن المتوقع، حسب المصادر الدبلوماسية، أن يقدم الممثل الخاص للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة للمساعدة الانتقالية في السودان فولكر بيرثيس، إفادة إلي أعضاء المجلس (15 دولة) بشأن أعمال العنف الأخيرة في دارفور.
وبحسب تقارير إعلامية، هاجم مئات المقاتلين في 24 أبريل بلدة كرينيك، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 150 شخصاً وإحراق منازل ومركز شرطة ومستشفى وسوق.
وفي بيان صدر في 24 أبريل الجاري، أعرب فولكر بيرثيس عن أسفه “لعمليات القتل الشنيعة للمدنيين في كيرينك، فضلا عن الهجمات على المرافق الصحية”.
ودعا المبعوث الأممي إلى وضع حد فوري للعنف وإجراء تحقيق متعمق وشفاف، وشدد على الحاجة الملحة لوصول المساعدات الإنسانية بحرية وأمان ودون عوائق

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons