ازمات

جنوب السودان :القبض على جنرالات بالجنوب

الخرطوم: شبكة السودان الاجتماعية” قالت الفرقة الثالثة مشاة التابعة للجيش الشعبي في المعارضة بقيادة النائب الأول لرئيس الجمهورية، رياك مشار، إنها ألقت القبض على أربعة من كبار ضباطها العسكريين في مقاطعة نيرول بولاية جونقلي بتهمة محاولة الانشقاق الأربعاء الماضي.

ومن بين المعتقلين الجنرال مشار بوج نيال ، والجنرال ماكواج قلواك ، والجنرال يان ثوار كونج ، والعقيد نيانق لونج.
وقال اللواء استيفن بانق كويبول ، قائد الفرقة الشالية للجش الشعبي في المعارضة بالانابة، لراديو تمازج ، إنه أمر باعتقال الضباط لأنهم كانوا “يحرضون على العنف” ، حيث زُعم أنهم حاولوا الانضمام إلى قوات دفاع جنوب السودان بقيادة الرئيس سلفاكير ميارديت.
وقال إن كبار الضباط المحتجزين يخضعون للتحقيق وسوف يتم طردهم من المقاطعة.
وتابع بانق “نحن نحقق معهم في محاولة الانشقاق. نحن نحتجزهم لأننا نريد اعتقال المزيد من الأشخاص. بعد اعتقال الآخرين ، سنرسلهم إلى جوبا ليمارسوا سياستهم هناك “.
وفي ذات السياق قال كور نيانق مابور ، ضابط الاتصال في الفرقة الثالثة بالجيش الشعبي في المعارضة المسلحة ، إن نيرول يسودها السلام على الرغم من اعتقال عدد من الضباط ، ودعا السكان المدنيين إلى التزام الهدوء ، كما حث بقية شركاء السلام على الالتزام باتفاقية السلام وعدم تشجيع الانشقاقات.
وقال نيانق: “إن مثل هذه الانشقاقات قام بتنسيقها شريكنا الرئيسي في السلام بقيادة الرئيس (سلفا كير) لتأجيل الترتيبات الأمنية ، لأن هؤلاء الأشخاص كانوا يخططون لإحداث مشاكل هنا ثم الفرار إلى واط”.
من جهته ، قال محافظ مقاطعة نيرول ، جيمس بول مكوي ، إن المقاطعة هادئة على الرغم من الحادث. وبين ان القيادات العسكرية ابلغته بالاعتقالات ،ومضي بالقول “هذه التطورات تجري داخل الثكنات العسكرية، المدنيون لا علاقة لهم بها “

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons