أهم الأخبارنشرات من ليبيا

حكومة الوفاق: نرحب بقرار رفع أبناء القذافي من قوائم المنع من السفر

أعلنت وزارة العدل بـ حكومة الوفاق، عن ترحيبها بقرار لجنة الجزاءات التابعة لمجلس الأمن بالرفع المؤقت لتدبير المنع من السفر الذي يخضع له المواطنون الليبيون «صفية فركاش البرعصي» و«عائشة معمر القذافي» و«محمد معمر القذافي» بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1970 لسنة  2011 في ليبيا.

وأكد بيان وزارة العدل، على أن “هذا القرار جاء موافقا لنهج حكومة الوفاق ممثلة في المجلس الرئاسي ووزارتي العدل و الخارجية في إنزال كل مواطن ليبي في مركزه القانوني الصحيح الذي يستحقه وفقا للقانون الليبي دون اعتبار لمركزه الشخصي أو توجهاته السياسية أو علاقته بالنظام السابق”.

وتابع بيان وزارة العدل؛ “طالما أنه لم يثبت في حقه أي سلوك يوجب ملاحقته قضائيا، وأنه وانطلاقا من هذا النهج فقد سبق لوزارة العدل أن أبدت للمجلس الرئاسي وجهة نظرها حول الطلب المقدم إلى لجنة الجزاءات التابعة لمجلس الأمن بخصوص رفع اسم السيدة المذكورة أعلاه من قائمة حظر السفر ، عن عدم ممانعتها في الاستجابة لهذا الطلب والرفع الكلي وليس المؤقت لهذا التدبير”.

قانون الحراسة رقم 36

وأردف البيان؛ “وطالبت بحث اللجنة المذكورة على الاستعجال في ذلك لكون السيدة المذكورة ليست محلا لأي ملاحقة قانونية توجب إدارج اسمها ضمن قوائم الممنوعين من السفر ، ولم تطلب أية سلطة وطنية مختصة اتخاذ مثل هذا الإجراء وإن كل ما اتخذ في حقها من إجراءات احترازية من قبل السلطات الوطنية كان إخضاعها لأحكام قانون الحراسة رقم 36 لسنة 2012 وتعديلاته ، وهو قانون يقضي فقط بوضع أموال الخاضعين لأحكامه تحت إدارة الحارس العام”.

وأكد البيان، أنه “بالتالي فإن أحكامه تتعلق بفرض إجراءات احترازية تطال الذمة المالية للخاضعين له، ولا يمتد إلى المساس بحقهم في حرية التنقل الذي يظل حقا دستوريا أصيلا مصونا الكل مواطن ليبي لا يمكن المساس به إلا بموجب مقتضى قانوني وبقرار من السلطة المختصة”.

وختم البيان، مشيرًا إلى “الجهود التي بذلتها البعثة الليبية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك والتي كان لها دور كبير في صدور هذا القرار الأخير “.

يصبح القرار نافذا اعتبارا من الأول من يناير المقبل وحتى 31 مايو 2021، كما يلزمهم بإعلام اللجنة بمعلومات السفر قبل الانتقال، أو خلال شهر واحد من الوصول إلى الجهة المقصودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons