أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

حكومة دارفور قادرون على توفير الأمن وحماية المدنيين بعد خروج اليوناميد

أكد المدير العام لوزارة الرعاية الإجتماعية الناطق الرسمي بإسم حكومة ولاية شمال دارفور خليل موسى حسن قدرة الحكومة الإنتقالية على توفير الأمن والإستقرار وحماية المدنيين بمختلف المناطق لاسيما معسكرات النازحين وضمان العودة الطوعية لهم وللاجئين إلى قراهم الأصلية بشمال دارفور .

وقال حسن في تصريح تابعه موقع المراسل إن قوات حفظ الأمن والسلام المقرر إنشاؤها وفق إتفاقية “سلام السودان “ستكون البديل الأساسي لقوات اليوناميد

مشيدآ في الوقت نفسه بالخدمات التي قدمتها اليوناميد في سعيها لتحقيق الأمن والإستقرار خلال فترة عملها بدارفور والتي إستمرت ثلاثة عشر عاما تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف الناطق الرسمي باسم حكومة شمال دارفور أنه وبعد التغيير الذي طرأ على الأوضاع السياسية بالبلاد بفضل ثورة ديسمبر المجيدة ومجئ الحكومة الإنتقالية فإن البلاد أصبحت في حاجة لوجود بعثة أممية أخرى تعمل تحت الفصل السادس

لتتطابق مهامها مع مهام الفترة الإنتقالية خاصة فيما يتعلق ببناء السلام والمحافظة عليه بجانب تنفيذ الإتفاقيات الموجودة مابين الحكومة الإنتقالية وحركات الكفاح المسلح بالإضافة إلى مسألة الإقتصاد وبناء المؤسسات الشرطية والعدلية لتحقيق العدالة الإنتقالية بإعتبارها من بنود إتفاقية سلام جوبا.

الى ذلك فقد إستعرض منسق العون الإنساني بالولاية د . عباس يوسف آدم الخطوات والترتيبات التي سبقت خروج البعثة المشتركة للامم المتحدة والإتحاد الأفريقي العاملة بدارفور (يوناميد) والتي تمثلت في تكوين لجان فنية متخصصة لترتيب

الخروج السلس لليوناميد وتأمين المواقع التي تم وسيتم اخلاءها بواسطة حكومات ولايات دارفور، علاوة على تكوين لجان على مستوى الحكومة واللجنة الفنية داخل اليوناميد لمتابعة عملية الخروج .

وأشار د. آدم في تصريح إلى أن هناك جدولا زمنيا تم الاتفاق عليه لخروج اليوناميد لاحقا من (6) مواقع بشمال دارفور ، شملت محطات سرف عمرة ،كتم، طويلة، كبكابية، سرتوني وشنقل طوباي” لافتآ إلى وجود موقعين لم يتم تحديد الإطار الزمني للخروج منهما حتى الآن بعد وهما ” سيوبر كامب” وأرك بمدينة الفاش .

الكشوفات

مؤكدآ في الوقت نفسه جاهزية المفوضية لإستلام الكشوفات والتأكد من الأصول وإستلامها وتأمينها وفق رؤية اللجنة المشتركة (الفنية والمدنية والعسكرية) ووفق موجهات حكومة الولاية مشيرا إلى أن المفوضية قد إستلمت في وقت سابق (7) مواقع بالولاية وتم تخصيصها للأغراض المدنية.

وقطع عباس بأن المواقع الأخرى التي سيتم تسليمها في المرحلة المقبلة ستخصص كذلك للأغراض المدنية والعودة الطوعية والإستقرار المجتمعي.

في ذات السياق طالب منسق معسكر زمزم للنازحين جنوب مدينة الفاشر حسن صابر جمعة بضرورة وجود بديل لليوناميد .

وأكد جمعه ثقته في القوات النظامية وحركات الكفاح المسلح بسد الفراغ الذي سينجم عن خروج بعثة اليوناميد، مثمنا الجهود التي إضطلعت بها اليوناميد في المرحلة الماضية من أجل تحقيق السلام والإستقرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons