أهم الأخبارالأزمة السودانيةالسياسية العربية

حمدوك يشكل لجنة قومية لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي

أصدر رئيس مجلس الوزراء د. عبد الله حمدوك اليوم “الاربعاء”، قراراً بتشكيل لجنة قومية عليا لإنجاح الموسم الزراعي الصيفي برئاسته وعضوية آخرين.

وطبقاً للقرار، تختص اللجنة بالرصد العاجل لإحتياجات الموسم الزراعي الصيفي المتعلقة بتأهيل البنى التحتية وتوفير مدخلات الإنتاج وغيرها لكافة القطاعات الزراعية,

ووضع خطة لسد النقص في مدخلات الإنتاج والآليات قبل وقت كافٍ من إنطلاق الموسم الزراعي الصيفي وتحديد كيفية توفير الموارد اللازمة لوضع الخطة.

خطة ترويج فعالة

وتختص بإعداد خطة ترويج فعالة لاستقطاب واستيعاب جهود ومشاركات القطاعات المختلفة من جميع مكونات المجتمع السوداني والعمل على تنفيذها.

فضلاً عن متابعة التحضير وسير العمليات الزراعية في جميع مراحلها حتى نهاية الموسم، والعمل على مراجعة السياسات والتشريعات المتعلقة بالإنتاج الزراعي والتسويق والتصدير.

تواصل عمليات الحصاد

تتواصل هذه الأيام عمليات حصاد القمح وسط توقعات بانتاجية عالية هذا الموسم في ظل الحماية الأمنية ووفرة مياه الري فضلاً عن الطقس المناسب للزراعة.

وأوضحت الباشمهندس اسماء عثمان علي وزير الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف بولاية سنار  في تصريح / لسونا/  ان المساحة المزروعة بمحصول القمح للموسم الشتوي هذا العام بلغت(1530 ) فدانا  فى  المشاريع المروية بسنار 255فدانا وشركة الوفاق 1200 فدان وشركة الرماش 75فدانا عبارة عن حقول ايضاحية.

بدا الحصاد مبشر

وقالت إن الحصاد في بدايته ولكنه مبشر بانتاجية عالية حيث يتوقع كمتوسط انتاج للفدان الواحد في الحقول الايضاحية   13 جوالابينما يتوقع كمتوسط انتاج للفدان الواحد  في المشاريع الاخري مابين 7الي9  جوالات للفدان.

واكدت الوزيرة أن عمليات الحصاد مستمرة، مشيرةً إلى توفير الوقود اللازم لها و توفير الجوالات البلاستيكية من قبل البنك الزراعي لانعدام جوالات الخيش.

وقطعت الوزيرة بعدم وجود اي حرائق في المشروع، مشيرةً إلى جهود حكومة الولاية بتوفير الحماية الأمنية للمحصول الذي يبشر بانتاجية طيبه تسهم في حل الضائقة الاقتصادية.

استهداف زراعة 12 الف فدان

مؤكدة ان الوزارة تستهدف زراعة اكثر من( 12)الف فدان في الموسم الشتوي المقبل بعد نجاح الحقول الايضاحية والانتاجية التي تحققت ودخول بعض المستثمرين الجدد للولاية الذين أبدوا رغبتهم الفعلية في انتاج القمح  في الولاية.

وتشهد العديد من الولايات حصاد القمح وكانت الانتاجية عالية جدا في هذا الموسم وتمكنت الحكومة من توفير الدفعة الاولى من الخيش عن طريق البنك الزراعي وفي الطريق لاكمال الحوجة منه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons