أخبار ساخنةأهم الأخبار

خبير اقتصادي: زيارة وزير الطاقة لروسيا فتحٌ في مسيرة التعاون السوداني الروس


اعتبر د. عماد الدين جامع الخبير الاقتصادي وأستاذ الاقتصاد بالجامعات السودانية، زيارة وزير الطاقة المهندس جادين علي عبيد إلى روسيا بمثابة فتح جديد في علاقات التعاون الثنائي بين الخرطوم وموسكو، منوهاََ للإمكانيات الكبيرة التي تتمتع بها روسيا في مجالات الطاقة المختلفة المتمثلة في النفط والغاز والكهرباء.
وقال جامع في تصريح صحفي إن السودان ظل يعاني لفترة طويلة من النقص الحاد في مجال الطاقة، وذلك بسبب العقوبات التي كانت مفروضة عليه إبان حقبة النظام البائد، الأمر الذي انعكس سلباََ على حياة المواطنين جراء القطوعات المتكررة للتيار الكهربائي. والتي تسببت فيها التحديات التي تواجه التوليد المائي والحرارة في السودان، داعياََ إلى ضرورة الاستفادة من التجربة الروسية في مجالات استغلال الطاقة النظيفة، وفي مجالات البترول والغاز وفتح الباب أمام الشركات الروسية للاستثمار في هذا المجال والذي يعد من المجالات الواعدة في الاستثمار بالسودان. ودعا جامع وزير الطاقة لعقد اجتماعات على هامش زيارته مع رجال الأعمال الروس والشركات العاملة في هذه المجالات لبحث إمكانية تدعيم التعاون بين البلدين بما يعزز من آفاق التبادل المشترك.
وأكد جامع قدرة الشركات الروسية في النهوض بقطاع الطاقة في البلاد بالنظر إلى التجارب الواسعة التي تتمتع بها روسيا في هذا المجال، وأمن على ضرورة بناء شراكات بين الشركات السودانية العاملة في مجال الطاقة ونظيراتها الروسية وذلك تعظيماََ للفائدة الاقتصادية وتدعيماََ لمسيرة التعاون الثنائي بين البلدين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons