أخبار ساخنةأهم الأخبارالأزمة السودانية

السودان واثيوبيا يوقعان اتفاقيات ومشاريع مختلفة في مجالات النقل

تم اليوم بمبانى وزارة النقل التوقيع على محاضر اللجان الفنية المشتركة بين السودان واثيوبيا فى مجالات النقل المختلفة والاستفادة من خبرة البلدين وامكانياتهم في النقل.


ووقع عن الجانب السودانى م.هاشم بن عوف وزير البنى التحتية والنقل، ومن الجانب الأثيوبي السيدة ديقماويت موقس وزيرة النقل الاثيوبية.

وأكد المهندس هاشم على متانة العلاقة القوية بين البلدين المبنية على الأطر التاريخية وان الشراكة ما بين المؤسسات فى البلدين ستدعم الزخم التجارى والاقتصادي.

خاصة وان السودان لديه أكبر شبكة للسكك الحديدية ولديه ميناء بحرى بطول 780 كلم على البحر الاحمر ، كما لدى أثيوبيا مؤسسة طيران عملاقة كأكبر مركز طيران فى أفريقيا.

وقال المهندس ابن عوف خلال مخاطبته الجلسة الختامية أن هذه الزيارة جاءت بمبادرة من وزيرة النقل الاثيوبية وان المحادثات استمرت لمدة أربعة ايام ناقشت كيفية التعاون التام فى المعابر وكيف تكون الحدود بين البلدين آمنة.

المجال البحري

كما تم الاتفاق فى مجال النقل البحري وتحسين الاجراءات المينائية الخاصة بالواردات الاثيوبية كما تم استعراض المجهودات الكبيرة من قبل السودان لتحسين هذا الممر بالنسبة للنافذة الواحدة لتوحيد الاجراءات وتفويض كل مجتمع الميناء ان يتم اجراءاته ببورتسودان وعدم الحوجة للدخول فى الخرطوم.

وتمت مناقشة قضايا النقل البري والجوي شاكراً الوفد الاثيوبي على التعاون التام والشفافية والطرح البناء ، كما تمت مناقشة مشروع الربط السككي وقضايا النقل البري وفرص العمل المشتركة فى مجال النقل البحري.

وأبان الوزير بانه اذا إتحدت هذه المؤسسات بين البلدين سيكون النجاح كبيرا ويكون حساب الفائدة أكبر قائلا نحن نريد أن نجعل من هذه الشراكة القادمة قوة يجب أن توضع فى الاعتبار ووضعنا كل الاتفاقيات السابقة فى وثيقة واحدة.
مشيرا الى انه تم تسليم ردود وافية لكل التساؤلات التى تم طرحها من قبل.

من جانب اخر أكدت السيدة ديقماويت موقس وزيرة النقل الاثيوبية على متانة العلاقة بين البلدين وأن المحادثات كانت ناجحة شاكرة كرم الضيافة والاستقبال والتعاون والتنسيق التام الذى وجدته فى السودان

وستشهد الفترة القادمة عملا كبيرا على ارض الواقع بين السودان واثيوبيا فى مجالات النقل المختلفة ويكون هناك ربط بينهما في المجال البحري والبري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Show Buttons
Hide Buttons